الخميس 27 يونيو 2024

نائب وزير الخارجية الكويتي: وزير العمل الفلبيني يصل البلاد غدًا لبحث اتفاقية العمالة

8-5-2018 | 22:08

 أعلن نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله، أن وزير العمل الفلبيني سيلفستر بيلو، سيصل إلى الكويت، غدًا الأربعاء؛ وذلك في إطار سعي البلدين لحل أزمة العمالة، وبحث الاتفاقية الخاصة بالعمالة الفلبينية.

وقال الجارالله - في تصريح للصحفيين عقب مشاركته في حفل بمناسبة العيد الوطني بسفارة إيطاليا - "إن الأزمة مع الفلبين تسير في طريق الانفراج، أما بشأن ما تردد عن تسمية السفير الجديد للفلبين لدى الكويت، فعندما يتم ترشيح السفير الفلبيني الجديد، ستنظر الخارجية في هذا الترشيح".

وكانت وزارة الخارجية الكويتية، قد أعلنت، في بيان رسمي الشهر الماضي، أنها أبلغت السفير الفلبيني لدى الكويت ريناتو بيدرو أوفيلا ، بأنه شخصًا غير مقبول به، وطلبت منه مغادرة البلاد في مدة أقصاها أسبوع، وهو ما تم بالفعل يوم الأربعاء الماضي، إضافة الى قيامها باستدعاء السفير الكويتي في الفلبين للتشاور.

وجددت (الخارجية) الكويتية في البيان رفضها واستنكارها التامين، لما أقدمت عليه سفارة الفلبين لدى الكويت، من انتهاك صارخ ومخالفة جسيمة لضوابط وقواعد العمل الدبلوماسي، مشيرة إلى أن أعضاء من السفارة الفلبينية وآخرين، قاموا بتهريب عاملات منزليات من الجنسية الفلبينية، في تحد سافر لقوانين الكويت وللأعراف والمواثيق الدولية، إضافة إلى ما شكله ذلك من تدخل في الشئون الداخلية للدولة، وممارسة أعمال هي من صميم عمل الأجهزة الأمنية في الكويت.