الثلاثاء 14 مايو 2024

مستشار جون كيري: الانسحاب من الاتفاق النووي لا يخدم مصالح واشنطن

9-5-2018 | 01:00

 رأى جلين جونسون، مستشار وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري، أن قرار الرئيس دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني يكشف عن سوء فهم جوهري للدبلوماسية التي قادت إلى هذا الاتفاق.


وفي مقال له بصحيفة (بوسطن جلوب)، نبه جونسون إلى أن ترامب عبر التعهد بالمضيّ وحده بعيدا عن بقية الدول الأطراف في الاتفاق إنما يضع الولايات المتحدة في مواجهة مع اتفاق كانت قد خاضت مفاوضات في سبيل إبرامه.

 
ولفت إلى أن الدول الأخرى الأطراف في الاتفاق ستظل تبيع للإيرانيين منتجاتها من سيارات وطائرات ونُظم أسلحة؛ هذا، فضلاً عن أن القرار يصب في صالح المتشددين الإيرانيين، الذين يروّجون لفكرة أنه لا يمكن الثقة في واشنطن، وذلك على حساب المعتدلين الإيرانيين ممن كانوا يأملون في أن يفضي التعافي الاقتصادي بالشباب الإيراني إلى نشدان التعاطي مع الغرب بدلا من الابتعاد عنه.


ونبه جونسون عن توقيت اتخاذ ترامب للقرار والذي يأتي قبيل جلوسه مع كيم جونج أون زعيم كوريا الشمالية التي تمتلك بالفعل سلاحا نوويا ويبغي ترامب إقناعه بالتخلي عن السلاح النووي مقابل وعود بتخفيف عقوبات عسكرية واقتصادية.


واختتم جونسون "لا يخدم مصالح الولايات المتحدة أن نلغي اتفاقا كنا قد أبرمناه لتفادي حرب كانت وشيكة رغم اعتراض أقرب حلفائنا آنذاك."

    Dr.Radwa
    Egypt Air