السبت 22 يونيو 2024

الإسكان في أسبوع.. 8.575 مليار جنيه استثمارات في المناطق غير الآمنة بـ 11 محافظة.. وزير الإسكان يتفقد 5 مدن جديدة خلال الأيام الماضية.. وتسليم عقود وحدات إسكان اجتماعي بالشروق

اقتصاد11-5-2018 | 14:46

شهدت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، نشاطًا زخماً خلال الأسبوع الماضي،  حيث أعلن وزير الإسكان عن حجم الاستثمارات التي ضختها الدولة لإعادة تسكين قاطني المناطق غير الآمنة بـ11 منطقة بالمحافظة، والتي بلغت 8.575 مليار جنيه.

 

نشاط وزارة الإسكان

- تابع وزير الإسكان ومحافظ القاهرة الموقف التنفيذي لمشروعات تطوير المناطق العشوائية بالمحافظة القاهرة لتطوير ونقل سكان المناطق العشوائية، وكذا بحث توفير التمويل اللازم لاستكمال عدد من المشروعات التي يتم الانتهاء من تنفيذها حالياً.

 

- سلم وزير الإسكان عقود 4416 وحدة إسكان اجتماعي بمدينة الشروق، الأسبوع الماضي، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 265 ألف وحدة بالمشروع، و335 وحدة أخرى في مراحل تنفيذ مختلفة، بنظام التقسيط على 20 عاما.

 

- بيع 7434 كراسة فى 3 أيام .. وزير الإسكان: إقبال كبير على شراء كراسات الشروط لحجز 30145 قطعة أرض بنظام القرعة

 

- وشهد وزير الإسكان  توقيع بروتوكول تعاون بين "المجتمعات العمرانية" و"سيتي إيدج" للتطوير العقاري لإدارة أعمال تطوير وتسويق مشروعات العاصمة الإدارية والعلمين والمنصورة الجديدة.

 

- شارك وزير الإسكان في احتفالية الإعلان عن وضع حجر أساس مركز مجدي يعقوب لأمراض القلب بأسوان الجديدة.

 

قرارات وزارية

- اصدر وزير الإسكان  23 قراراً إدارياً لإزالة مخالفات البناء بأجهزة حماية أملاك الهيئة وبني سويف وبرج العرب الجديدتين والعاشر من رمضان، وذلك تطبيقاً للقانون، ومن أجل الحفاظ على مظهرها الجمالي، ومنع ظهور أي عشوائيات بها.

 

- حذرت "المجتمعات العمرانية" من التعدي على أراض داخل قراري رئيس الجمهورية رقمي (77) و(230) لسنة 2017 بضم أراض لكردون مدينة الشيخ زايد.

 

- دعت وزارة الإسكان شركات المقاولات المتخصصة لتنفيذ مشروعات صرف صحي بقرى وعزب مركز أولاد صقر بالشرقية ضمن مشروع ممول من البنك الدولي.

 

- 15 مليونا و82 ألف نسمة يتمتعون بخدمات الصرف الصحي بالقرى..بنسبة 29٫7% من عدد السكان..وتوصيل الخدمة لمليون و977 ألف نسمة آخر يونيو المقبل.

 

- 3 يونيو .. مواعيد سحب كراسات شروط المرحلة الثانية من مشروع "سكن مصر"، وقال مدبولي سيتم طرح 20 ألف وحدة في أجهزة 8 مدن جديدة.

 

- بروتوكول تعاون بين محافظة القليوبية وصندوق تطوير العشوائيات لإنشاء عمارة سكنية لقاطني دار الضيافة بشبرا الخيمة

 

- جار تنفيذ مشروعين لمياه الشرب في محافظة بورسعيد بتكلفة 900 مليون جنيه..و7 مشروعات للصرف الصحي بتكلفة 884 مليون جنيه.

 

دار مصر بالشروق

قال وزير الإسكان، إنه تم تنفيذ 5136 وحدة بمشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط بمدينة الشروق وقد تم وضع التخطيط اللازم للمشروع بواسطة مكاتب استشارية متخصصة، ويحتوي المشروع على 214 عمارة مكونة من 6 طوابق.

 

وأوضح أنه يتم تنفيذ المشروع بالمدينة على 3 مراحل، وقد تم الانتهاء من حوالي 85 % من المرحلة الأولى (117 عمارة) وتم تسليم 140 وحدة سكنية للحاجزين منذ 25/10/2017، وجار تسليم باقي الوحدات تباعا، كما يتم تنفيذ المرحلة الثانية (51 عمارة) حيث بلغت نسبة الإنجاز بها 68 %، وجار أيضا العمل بالمرحلة الثالثة (20 عمارة) حيث بلغت نسبة الإنجاز بها 45 %، ويجرى أيضا التجهيز لبدء تنفيذ 26 عمارة أخرى لاستكمال المرحلة الثالثة.

 

الإسكان الاجتماعي ببدر

قال وزير الإسكان، أنه جاري تنفيذ 35208 وحدات إسكان اجتماعي بمدينة بدر بخلاف 9432 وحدة تم طرح تنفيذها، بالإضافة إلى التخطيط لطرح تنفيذ 30 ألف وحدة أخرى، كما تم الانتهاء من تنفيذ 16584 وحدة بمشروع الإسكان الاجتماعي بمدينة بدر، منها 5016 وحدة بالمنحة الإماراتية.

 

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي، أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تنفيذ منها نحو 25 ألف وحدة، وشركة أخرى 10 آلاف وحدة، و5 آلاف وحدة أخرى تنفذها محافظة القاهرة، لمصلحة حاجزي بدر، بخلاف 9432 وحدة تم طرح تنفيذها بمنطقة الامتداد الشرقي بجوار مشروع سكن مصر.

 

اعتذار مدبولي لحاجزي بالإعلان الثامن

وشدد الوزير على شركات المقاولات المنفذة تكثيف العمل بالمواقع المختلفة، لسرعة الانتهاء من الوحدات، وتسليمها للحاجزين، مشيرا إلى أنه يدرك أن الحاجزين المحولين من القاهرة الجديدة، وكذا الحاجزين بالاعلان الثامن تأخر تسليمهم.

 

وأضاف بأنه يجب أن يدرك الحاجزون أيضا أن التأخير كان لأسباب خارجة عن إرادتنا، أهمها قرار تحرير سعر الصرف، وما استتبعه من ارتفاعات كبيرة لأسعار مواد البناء، نتج عنها توقف شركات المقاولات تقريبا عن استكمال مشروعاتها، وقد تحركت الحكومة، بالتنسيق مع البرلمان، وتم إصدار قانون التعويضات.

 

وأكد أنه يتم صرف حاليا التعويضات للمقاولين، والعمل يتم بصورة جيدة، ومجلس الوزراء أعطى مهلة لكل شركات المقاولات سنة، لاستكمال مشروعاتها، مشيرا إلى أن الوزارة تنفذ حاليا عددا كبيرا من الوحدات، ودفعت التعويضات، وندفع العمل فى كل المواقع.

 

الإسكان الاجتماعي بالعبور

وانتهت مدينة العبور من تنفيذ 2104 وحده من إجمالي 28024 وحدة إسكان اجتماعي، وجاري تنفيذ 25920 وحدة أخرى، بالإضافة إلى تنفيذ 51 مشروعاً خدمياً، لخدمة سكان مشروع الإسكان الاجتماعي.

 

وتفقد وزير الإسكان، أعمال تنفيذ المرحلة الثالثة لمشروع دار مصر للإسكان المتوسط، بالمدينة، ودخل إحدى الوحدات التي تم تشطيبها كنموذج، حيث يتم تنفيذ 816 وحدة في منطقة متميزة.

 

الإسكان الاجتماعي مدينة 15 مايو

أكد وزير الإسكان، أنه تم تنفيذ  22944 وحده بمدينة 15 مايو، وتكليف بسرعة تشغيل المباني الخدمية وتنفيذ ملاعب خماسية وزراعة مجموعة من النخيل، كما يجري تنفيذ 2400 وحدة لتسليمها فى يوليو المقبل.. وحل مشكلة الكهرباء في المنطقتين الخامسة والسادسة.

 

السعودية تتطلع على تجربة في التنمية العمرانية 

عرض مسئولو وزارة الإسكان على وفد سعودي التجربة المصرية فى التنمية العمرانية والإسكان الاجتماعي، حيث تهدف مصر إلى زيادة رقعة المعمور العمراني إلى 12 – 14 % في الفترة المقبلة.

 

تكليفات رئاسية للإسكان

اجتماع وزير الإسكان، الدكتور مصطفى مدبولي، خلال الأسبوع الماضي، مع رؤساء أجهزة المدن الجديدة، مشيرا إلى أن هناك تكليفات رئاسية خلال الفترة المقبلة أضعاف ما تم إنجازه في السنوات الأربع الماضية، قائلا "فيه شغل نار مطلوب واللي مش هيقدر يقول".

 

وشدد على متابعة البرامج الزمنية لتنفيذ الوحدات السكنية وموقف توصيل مرافق أراضى القرعة وإزالة الإشغالات، مطالبا بضرورة إعداد تقرير خلال أسبوع يتضمن المشروعات التي سيتم الانتهاء منها خلال عام، علي أن تكون الأولوية لمشروعات الطرق، والمحاور التنموية في كل مدينة، والبنية الأساسية، وتطوير مداخل المدن، وتنسيق الموقع.


    الاكثر قراءة