الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

«مترو الأنفاق»: التكلفة الفعلية للمحطات 16.5 جنيه بينما يدفع المواطن 7 جنيهات فقط

أخبار11-5-2018 | 16:11

أوضح المهندس خالد صبرة، العضو المنتدب للتشغيل والصيانة بمترو الأنفاق لـ«الهلال اليوم» التكلفة الحقيقية للكيلومتر لنقل الركاب بين المحطات التي لا تتماشى مع الزيادة الحالية للمترو، التي تنخفض عن التكلفة الفعلية، مؤكدا أن "الكيلو متر- راكب" تتكلف 40.4 قرش وتصل المحطة الواحدة 1.2 كيلو متر.

وقال العضو المنتدب للتشغيل والصيانة بمترو الأنفاق، لـ«الهلال اليوم» إن 9 محطات تكلف خزانة المترو 3.90 قرشا، بينما يدفع المواطن 3 جنيهات فقط وتتحمل الدولة باقي التكلفة، أما 15 محطة تتكلف 7.30 قرشا بينما يدفع المواطن 5 جنيهات فقط، أما بالنسبة للزونة الثالثة تكلف الميزانية 16.5 بينما يدفع المواطن 7 جنيهات فقط لجميع المحطات.

ولفت إلى أن تلك الزيادات تهدف للحفاظ على المترو من التعطل، وتحسين خدماته أمام المواطن، مؤكدا أن خسائر المرحلة 618 مليون جنيه، بينما تبلغ  ديون الهيئة 350 مليون، متابعا في حاجات عاوزين نجيبها للمترو وممعناش فلوس بسبب الخسائر السنوية والمترو لازم يطور علشان ميقفش.

وأضاف أن هيئة المترو تعاقدت على معدات وأجهزة للمترو بـ375 مليون جنيه، ولم تفتح مستنداتها حتى الآن لاتمام الصفقة لعدم وجود التغطية المالية لها.

وكانت وزارة النقل، أعلنت أمس الخميس، رفع سعر تذكرة مترو الأنفاق ثلاثة جنيهات لعدد 9 محطات، وخمسة جنيهات لعدد 16 محطة، وسبعة جنيهات لأكثر من 16 محطة"، وتطبيقها اعتبارا من اليوم الجمعة، معللة ذلك بأن الإجراء يأتي في إطار "تحقيق العدالة الاجتماعية واستكمالا لخطط التطوير المنشودة لمستخدمي مترو الأنفاق".