الأربعاء 26 يونيو 2024

قوات الاحتلال تقمع فعالية احتجاجية بمقبرة باب الرحمة وتعتقل 4 شبان

11-5-2018 | 17:12

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة، على المشاركين بفعالية سلمية في مقبرة باب الرحمة الملاصقة للجدار الشرقي للمسجد الأقصى المبارك، احتجاجا على نبش القبور في هذه المقبرة الاسلامية .

وذكر شهود عيان بان قوات الاحتلال هاجمت المشاركين واعتدت عليهم بالضرب بالهروات ما ادى الى إصابة مواطن بجروح في رأسه وعدد اخر برضوض وكدمات، كما اعتقلت قوات الاحتلال أربعة شبان شاركوا في الفعالية وهم: عماد عبيسان، ومهدي يوسف، ومصطفى عوض، وحسام حمودة.

وكان عشرات المواطنين قد شاركوا في الفعالية احتجاجا على نبش سلطات الاحتلال للمقبرة، والتي بدأت قبل ثلاثة أشهر، وذلك في محاولة لإقامة ما تسميه بمتحف التسامح، إلى جانب عدة مقرات للمستوطنين، وإنشاء مسارات خاصة لهم.

وأطلق جنود الاحتلال الذين انتشروا بكثافة في المقبرة ومحيطها، قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه المشاركين، كما اعتدوا على الصحفيين الذين يقومون بتغطية الحدث، ومن بينهم طاقم تلفزيون فلسطين، حيث قاموا بتحطيم الكاميرا والمعدات التابعة له، وطردوهم من المكان، ومنعوهم من التغطية، فيما حول الاحتلال شوارع القدس المحتلة ومحيط المقبرة إلى ثكنة عسكرية، ونشر المئات من جنوده وعدد كبير من أفراد الشرطة.

وكان عشرات المواطنين توجهوا فور انتهاء صلاة الجمعة برحاب المسجد الأقصى المبارك، إلى مقبرة باب الرحمة تلبية لدعوات وجهاء وشخصيات القدس للتعبير عن الاحتجاج الواسع ضد استهداف المقبرة ونبش القبور فيها عقب اقتطاع الاحتلال جزءا مهما منها لصالح مشاريع تهويدية تهدف طمس معالم المنطقة وهويتها.