الأحد 22 سبتمبر 2024

علي جمعة خلال احتفالية «واحة التكنولوجيا»: هدفنا عودة ريادة مصر للعالم

أخبار12-5-2018 | 22:05

أعلن الدكتور علي جمعة مفتى الجمهورية الأسبق، ومؤسس مؤسسة (مصر الخير) عن تبرع المؤسسة بمبلغ 5 ملايين جنيه لكلية الهندسة جامعة عين شمس للبدء في مشروع واحة التكنولوجيا والابتكار في مصر، الذي يهدف إلى إيجاد شراكة حقيقية بين المجتمع الأكاديمي ومتطلبات الصناعة الوطنية.

وأضاف جمعة - خلال كلمته في الاحتفالية التى تنظمها كلية الهندسة جامعة عين شمس بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمى الدكتور خالد عبدالغفار ووزير التجارة والصناعة الدكتور طارق قابيل لإطلاق أول للتكنولوجيا والابتكار في مصر - أن معرفة الصواب تأتي من معرفة العلم والعلم هو مفتاح كل خير وهو الذي يفرق بين إنسان وآخر، لافتا إلى أن العلم قبل العلم فإن العلم الذى لم يؤسس على العلم لا يدوم.

وقال إن كلية الهندسة جامعة عين شمس من أعرق الكليات في مصر، وأنه عندما تم تأسيس مؤسسة (مصر الخير) كان هدفها الأول والأساسى تنمية الإنسان، وأن يشيع مفهوم الشراكة فتم وضع شعار (من الناس إلى الناس)، مضيفا أن "هدفنا عودة ريادة مصر للعالم كله فهى تستحق هذا ومن الناحية الوراثية فإن شعب مصرى عبقري على مدى التاريخ".

وتابع: إن بلادنا محروسة بفضل أبنائها وعلمائها ومفكريها، وبرعاية الله لها وأنها محروسة أيضا بموقعها المتميز، وأننا من خلال الشراكة والعمل وتعمير الأرض وتشغيل الانسان والاهتمام به وبالبنيان، وأننا الآن نسير في طريق طويل ولكنه صحيح من أجل بناء بلادنا.

وأشار إلى ضرورة التعاون والعودة إلى المفاهيم العلمية والتشارك من أجل بنيان وطننا العزيز، وأنه لابد أن يتم فتح باب التبرعات من أجل الدفع بالمشروعات إلى الأمام نت خلال مساهمات رجال الأعمال والشركات والبنوك والأفراد.

من جانبه، أكد رئيس جامعة عين شمس الدكتور عبدالوهاب عزت أن الجامعة تدخل اليوم في عصر المستوى الرابع من التعليم، لافتا إلى فخره واعتزازه بالمجهود المبذول من أساتذة وطلاب كلية الهندسة الذين يبدعون من أجل الخروج بأفكار جديدة تخدم منظومة البحث العلمى ومجتمعهم في المقام الأول.

وأضاف عزت أن المستوى الأول في التعليم كان في بداية التعليم، مشيرا إلى أن المستوى الثاني هو تطوير التعليم ودخول البحث العلمي حتى ولو كان في سياق الأبحاث الأكاديمية، والمستوى الثالث من الجامعات كان تقديم الخدمة المجتمعية وتقديم المشورات، واليوم جامعة عين شمس تنطلق لتدشين المستوى الرابع من التعليم وإدخال الصناعة.

بدوره، قال مدير صندوق (تحيا مصر) تامر عبدالفتاح إن سبب وجود صندوق مصر في جامعة عين شمس هو توقيع بروتوكول تعاون بين صندوق (تحيا مصر) وكلية الهندسة بجامعة عين شمس، بسبب دعم الورش والمعامل داخل الكلية على أن يستفيد صندوق تحيا من الخبرات الهائلة الموجودة داخل كلية الهندسة في كافة المبادرات التى يتبنها الصندوق.

وأضاف أن صندوق (تحيا مصر) متحمس للعمل مع كلية الهندسة ، لافتا إلى أن صندوق تحيا مصر فهو صندوق تكافلى من المصريين إلى المصريين وأننا وسيط للتنمية يهدف لسد الفجوات التى لم تحظى بالاهتمام الكافي من الأطراف الأخرى.

وأشار إلى أن العمل يكون بالتوازى مع الأطراف الأخرى مثلما حدث مع مبادرة (أطفال بلا مأوى) ومبادرة (القضاء على فيروس سي)، وكان الهدف أن تكون مصر خالية من فيروس (سي) مع حلول عام 2020 ، إلى جانب مشروعات الدعم التي تقدم لسكان المناطق العشوائية المهددة لحياة ساكنيها وهو ما حدث في مشروع الأسمارات إلى جانب دعم مشروعات التمكين الاقتصادي للشباب والمرأة، وأن الشراكة هو أحد أهم أساسيات عمل صندوق "دعم مصر" من أجل تعزيز مشروعات التنمية في مصر .

وشهدت الاحتفالية توقع بروتوكول تعاون بين صندوق (تحيا مصر) وكلية الهندسة جامعة عين شمس، حيث وقع من جانب الصندوق تامر عبدالفتاح مدير الصندوق، والدكتور أيمن عاشور عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس.