الأربعاء 12 يونيو 2024

محافظ القاهرة: إزالة شوادر رمضان المخالفة ومراجعة مواقع موائد الرحمن

أخبار13-5-2018 | 11:56

طالب المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، رؤساء الأحياء بفتح كافة المحاور المغلقة وإزالة جميع التعديات عليها تجنباَ لحدوث تكدسات وأزمات مرورية خلال أوقات الذروة بشهر رمضان، وذلك من خلال التصدي والسيطرة على الشوادر المخالفة المقامة لبيع سلع وفوانيس رمضان، ورفع وإزالة كافة الإشغالات والتعديات على الأرصفة وإخلائها للمارة .

كما طالب المحافظ بالتعامل بكل حزم مع المخالفين ومنعهم من استغلال حلول الشهر الكريم لارتكاب العديد من التجاوزات والسماح فقط بالمواقع طبقا للشروط وعدم تخطى المساحة المحددة والتي من شأنها عدم تعطيل حركة المرور وسير المواطنين .

وشدد خلال اجتماعه الدوري بنواب المحافظ للمناطق الأربعة والسكرتير العام والمساعد ورؤساء الأحياء للوقوف على مدى استعداد العاصمة لاستقبال شهر رمضان ، على التدقيق في اختيار المواقع المخصصة لإقامة موائد الرحمن بما لا يغلق الشوارع أو يعطل مصالح المواطنين، والتأكد على توافر اشتراطات الحماية المدنية بالموائد والتنسيق مع شركات النظافة أولا بأول فور انتهاء المائدة واستمرار شن الحملات اليومية لإعادة الانضباط للشوارع والأسواق ورفع إشغالات المقاهي المخالفة وإغلاقها ومراجعة تراخيصها .

كما أكد المحافظ على رؤساء الأحياء بعدم السماح بإصدار أي تراخيص حفر جديدة خلال الشهر الكريم إلا في حالة الضرورة القصوى لمعالجة أي طارئ في شبكات المرافق المختلفة "كهرباء - مياه- صرف صحي".

وأشار عبدالحميد إلى أن أجهزة المحافظة بصدد إصدار "دليل إجراءات عمل رئيس الحي" وهو ما أسفرت عنه أعمال اللجنة المشكلة داخل المحافظة برئاسة اللواء محمد الشيخ السكرتير العام حيث يعد الدليل موسوعة إرشادية ومنهاج عمل لأي رئيس حي جديد يضم كافة الموضوعات والاختصاصات العامة الموكلة لمنصب رئيس الحي .

ووجه المحافظ رؤساء الأحياء بضرورة الحرص والمواظبة على لقاء المواطنين ورؤساء اتحاد الشاغلين أسبوعيا، والإعلان بشكل دائم عن هذا الموعد في مكان عام مفتوح للتواصل وتلقى كافة الشكاوى والطلبات وتذليلها في إطار المتاح والعمل علي تفعيل القانون بتشكيل اتحاد شاغلين لكل عقار وذلك لسهولة التواصل مع كيان قانوني لتنفيذ القرارات الإدارية الخاصة بالعقار والحفاظ عليه بتحقيق الصيانة الدورية اللازمة له.

وخلال عرض لتقرير المتابعة الميدانية المركزية لرصد أهم السلبيات بالأحياء، شدد المحافظ على سرعة إزالة جميع الإعلانات والملصقات المشوهة على الأسوار وتحرير محاضر وغرامات ضد المعلن وإحالته للنيابة لتطبيق القانون، كذلك استمرار خطة جميع الأحياء بالمناطق الأربعة لإزالة ورفع فورى للسيارات المتروكة والمهملة بشوارع القاهرة ومصادرتها بمخازن الخليفة بالتنسيق مع المرور لعدم غلق الشوارع أو استغلالها في أعمال إرهابية أو مشبوهة .

وأشاد المحافظ بمؤشرات نجاح منظومة النظافة الجديدة في كافة الأحياء التي انطلقت فيها الخدمة.. مجددا تأكيده أن المنظومة الجديدة مسئولية رئيس الحي باعتباره هو المنسق الأول لجميع الجهود ومتابعة ورقابة أدوار الأطراف المشاركة وضبط آلية عملهم لنجاح المنظومة بدءا من هيئة النظافة ومتابعي وحدة الرصد البيئي ومتعهدي الجمع السكنى والتجاري وصولا لعمال النظافة بالشوارع .

ووجه عبدالحميد بضرورة التعامل بجدية مع متعهدي القمامة في حالة تكرار الشكاوى وإنهاء عقودهم في حالة التقصير والتراخي ، وكذلك التصدي لظاهرة إلقاء مخلفات الهدم بنهر الطريق وفي غير الأماكن المخصصة، وضبط ومصادرة السيارات المخالفة، مؤكدا علي أهمية تعاون ومشاركة المواطنين لرصدهم أي مخالفات والإبلاغ عنها وسرعة التعامل مع كافة البلاغات بالسرعة والحزم .