الأربعاء 26 يونيو 2024

مليون طالب في بريطانيا يدعون لاستفتاء على أي اتفاق نهائي بشأن البريكست

13-5-2018 | 14:27

انضمت منظمات طلابية تمثل ما يقرب من مليون شاب يدرسون في جامعات وكليات المملكة المتحدة الى دعوات للمطالبة بإجراء استفتاء حول أي اتفاق نهائي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وسط مخاوف متزايدة من أن مغادرة الاتحاد الأوروبي سيكون لها تأثير كارثي على مستقبلهم.
وكتبت النقابات الطلابية، التي تمثل نحو مليون طالب في 60 جامعة من الجامعات والكليات الرائدة في البلاد، إلى أعضاء البرلمان في مناطقهم تدعوهم إلى دعم اجراء استفتاء على أية صفقة يمكن الوصول لها بشأن الخروج النهائي من أوروبا.
ونقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن قادة اتحادات الطلاب إنهم كانوا يخططون لشن احتجاجات من شأنها أن تقزم الاحتجاجات التي جرت في عام 2010 ضد خطط الحكومة الائتلافية لزيادة رسوم الطلاب، وأنهم لن يستريحوا حتى يتم منحهم رأيا في مستقبلهم.
وفي رسالتهم الموجهة إلى أعضاء البرلمان، قال الطلاب إن هناك أعدادا كبيرة من الشباب - يقدر عددهم بـ 1.4 مليون - كانوا صغارا للغاية بحيث يصوتون في استفتاء الاتحاد الأوروبي في يونيو 2016 ولكنهم مؤهلون الآن للقيام بذلك، وأن هذه المجموعة تستحق الكلمة.
وتشمل قائمة اتحادات الطلاب في الجامعات الموقعة على الخطاب المرسل للنواب ضمن آخرين تك التي تمثل الطلاب في برمنجهام ، دورهام، كامبريدج، سوانسي ، ليدز بيكيت، لانكستر، سانت أندروز، ليفربول جون مور وويستمنستر.