الخميس 4 يوليو 2024

جوف يحذر من وجود علامات استفهام كبرى حول نموذج الشراكة الجمركية مع الاتحاد الأوروبي

13-5-2018 | 15:22

حذر وزير البيئة البريطاني مايكل جوف اليوم الأحد من وجود "علامات استفهام كبرى" حول ترتيبات نموذج الشراكة الجمركية المفضل مع الاتحاد الأوروبي الذي دفعته الحكومة البريطانية.
وذكرت صحيفة "ديلي تليجراف" البريطانية على موقعها الإلكتروني أن جوف وهو أحدث وزير بريطاني يعارض النموذج المقترح، شكك في الأهداف المرجوة للشراكة الجمركية وسط مخاوف من أنه سيجعل المملكة المتحدة جامعة لضرائب للاتحاد الأوروبي ويعرقل جهود توقيع صفقات تجارية جديدة.
تأتي تصريحات وزير البيئة البريطاني بعد ان كشفت الصحيفة عن معارضة ما لا يقل عن 12 وزيرا بالحكومة البريطانية لاختيار نموذج الشراكة الذي يعتقد انه الترتيب المفضل لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي وفريقها المفاوض فيما يتعلق بالعلاقات الجمركية بعد مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست".
وكان وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون قد شن هجومًا غير مسبوق على اختيار ماي المفضل لنموذج الشراكة الجمركية مع الاتحاد الأوروبي واصفا إياه ب"الجنوني" الذي لن يعيد للمملكة المتحدة السيطرة مرة أخرى على سياستها التجارية.
يذكر أن ماي تدرس مقترحًا للشراكة الجمركية مع الاتحاد الأوروبي يتضمن أن تحصل السلطات البريطانية تعريفات جمركية على حدودها نيابة عن بروكسل كما يتضمن تطبيق مبدأ التعويض من قبل الحكومة البريطانية حال وجود فروق في الرسوم الجمركية مقارنة بالرسوم التي يفرضها الاتحاد الأوروبي.

    الاكثر قراءة