الأربعاء 29 مايو 2024

وزير الكهرباء يتلقي تقريرا عن أداء شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء

اقتصاد13-5-2018 | 17:25

تلقى الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة تقريرا عن مستوى الأداء بشركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء، وذلك في إطار المتابعة الدورية لمؤشرات الأداء وما تم إنجازه من تطوير بشبكة توزيع الكهرباء.


واستهدف التقرير، الذي استعرضته المهندسة ابتهال الشافعى رئيس شركة شمال الدلتا - وفقا لبيان صحفي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة اليوم - تحسين الخدمة من خلال إزالة الاختناقات وتأمين التغذية لمغذيات الدخول، فضلا عن إحلال لوحات توزيع الجهد المتوسط القديمة والمتهالكة، وإنشاء لوحات توزيع جهد متوسط جديدة لاستيعاب الزيادة في الأحمال والتخفيف عن اللوحات القائمة، رفع قدرات محولات التوزيع لمجابهة الزيادة في الأحمال، استيعاب تطور الأحمال بإنشاء دوائر ومغذيات جديدة، تركيب منظمات جهد لعلاج انخفاضات الجهود وتركيب مكثفات لتحسين معامل القدرة.


كما استعرضت المهندسة ابتهال ما تم إنجازه فى كل من (الدقهلية، دمياط، كفر الشيخ، فوه، رأس البر، وفراسكور)، وأشارت إلى إنجازات الشركة حتى شهر أبريل الماضي، موضحة الأعمال التي تم تنفيذها بالخطة الاستثمارية الطموحة، والأعمال التي تم تنفيذها بالخطة الاستثمارية الذاتية، والموقف التنفيذي لتحويل الخطوط الهوائية جهد متوسط المارة أعلى الكتل السكنية إلى كابلات أرضية، بالإضافة إلى موقف الضبطية القضائية.



وبالنسبة إلى الأعمال التي تم تنفيذها بالخطة الاستثمارية الطموحة، قالت المهندسة ابتهال "إنه تم تركيب وإحلال 458 محولا قدرات مختلفة لاستيعاب الأحمال المطلوبة، و310 أكشاك، و24 لوحة جهد متوسط، و148 لوحة جهد منخفض".


وفى مجال تحسين أداء شبكة الجهد المتوسط، قامت الشركة بإحلال 2020 عامود جهد متوسط بدلا من الأعمدة المتهالكة، وكذلك إحلال موصلات الجهد المتوسط من مساحة مقطع أقل إلى مساحة مقطع أكبر بطول 230,71 كم، و460,57 كم كابلات، وذلك للتوسع في شبكة الجهد المتوسط لمجابهة تطور الأحمال.


وبمجال تحسين أداء شبكة الجهد المنخفض بالمدن والقرى، قامت الشركة بتركيب وإحلال 20 ألفا و873 عامود جهد منخفض، كما تم إحلال الموصلات العارية بأخرى معزولة بطول 3110,89 كم موصلات، و55,2 كم كابلات.. وقد بلغ إجمالي تكاليف الخطة الاستثمارية الطموحة لقطاعات الشركة الأربعة حوالي 2,7 مليار جنيه. 


وحول الأعمال التي تم تنفيذها بالخطة الاستثمارية الذاتية، أشارت المهندسة ابتهال إلى أنه تم تركيب وإحلال 238 محولا قدرات مختلفة لاستيعاب الأحمال المطلوبة، و195 كشك، و41 لوحة جهد منخفض.

وفى مجال تحسين أداء شبكة الجهد المتوسط، قامت الشركة بإحلال 1011 عامود جهد متوسط بدلا من الأعمدة المتهالكة، وكذلك إحلال موصلات الجهد المتوسط من مساحة مقطع أقل إلى مساحة مقطع أكبر بطول 126,98 كم، و125,36 كم كابلات، وذلك للتوسع في شبكة الجهد المتوسط لمجابهة تطور الأحمال.


وفي مجال تحسين أداء شبكة الجهد المنخفض بالمدن والقرى، قامت الشركة بتركيب وإحلال 7260 عامود جهد منخفض، كما تم إحلال الموصلات العارية بأخرى معزولة بطول 300,54 كم موصلات، و35,79 كم كابلات.. وقد بلغ إجمالي تكاليف الخطة الاستثمارية الذاتية لقطاعات الشركة الأربعة حوالى 230,2 مليون جنيه.


وحول الموقف التنفيذي لتحويل الخطوط الهوائية جهد متوسط المارة أعلى الكتل السكنية إلى كابلات أرضية، أوضحت المهندسة ابتهال أنه من المخطط الانتهاء من تنفيذ 280 عملية بإجمالى طول 139,4 كم وبإجمالي تكلفة 151 مليون جنيه.. وقد بلغ إجمالي المنفذ حتى الآن بقيمة تصل إلى حوالى 61,4 مليون جنيه.


وأضافت أن الشركة قد نجحت من خلال الضبطية القضائية للقضاء على سرقات التيار، وتم تحرير 2921 محضر سرقة تيار، وبلغ إجمالي ما تم تحصيله حوالى 6,3 مليون جنيه.


كما قامت الشركة لتحسين جودة الخدمة المقدمة والتيسير على العملاء، بإعداد سيارة كمركز للخدمات الجماهيرية المتنقلة، وذلك لتفعيل خدمة 121 للشكاوى والأعطال، وبيع لمبات الليد، وتحصيل فواتير وإبلاغ قراءات، وتقديم طلبات وشكاوى ومقترحات، وشحن كروت عدادات مسبوقة الدفع، وذلك كمرحلة تجريبية.. ومن المنتظر التوسع فيها.


وتم اطلاق مسابقة كبري، في إطار تشجيع روح المنافسة بين العاملين والسعى وراء التطوير، بين الهندسات بجوائز مالية ومعنوية، وكمرحلة أولى تم اختيار هندسة من كل قطاع، على أن تكون مدة المسابقة 4 أشهر متمثلة في قطاع جنوب الدقهلية (طلخا)، وقطاع شمال الدقهلية (قرى شربين)، وقطاع كفر الشيخ (قرى سيدى سالم)، وقطاع دمياط (قرى جنوب دمياط).


وتتضمن المسابقة: رضا العملاء (استطلاع الرأي)، وصالة خدمة العملاء، والمظهر العام، وتنفيذ الخطة، والتحصيل، والسجلات بأنواعها، والفقد.. كما استعراض التقرير ملاحظات لجان المرور المشكلة من الشركة القابضة ومن الوزارة للتأكد من جودة التنفيذ والتأكيد على مستويات التنفيذ طبقا للمواصفات العالمية.