الأحد 19 مايو 2024

مسئول باكستاني: إسلام آباد تحرص علي تعزيز علاقاتها مع العالم على أساس التعايش السلمي

13-5-2018 | 22:29

قال مستشار الأمن القومي الباكستاني اللواء المتقاعد ناصر خان جنجوا إن بلاده دولة محبة للسلام، ووقفت دائماً مع العالم لتعزيز الأمن والاستقرار العالمي، وأكد أن بلاده تؤمن في العلاقات التعاونية مع جميع الدول المجاورة لها ، وذلك على أساس الاحترام المتبادل والتعايش السلمي، كما أنها تؤمن بأن بناء الممرات الاقتصادية تساعد في تعزيز الاتصال والرخاء المشترك للمنطقة بأسرها.

جاءت تصريحات المستشار ناصر جنجوا- في كلمة ألقاها اليوم أمام المؤتمر الدولي لوكالات الأنباء الدولية الذي قامت بتنظيمه وكالة الأنباء الباكستانية الرسمية بالعاصمة إسلام آباد بحضور وزيرة الإعلام والإذاعة الباكستانية مريم أورنغزيب وبمشاركة ممثلي نحو 20 دولة -بهدف إبراز صورة باكستان البناءة وتعزيز الاتصال والتعاون بين وكالات الأنباء للتعامل مع التحديات الإعلامية.

وقال ناصر خان جنجوا "إننا بحاجة إلى الاستثمار في السلام بدلاً من الحرب ، وإن باكستان ترغب وتعمل مع المجتمع الدولي في الإطار التعاوني" ،وشدد علي أن أمريكا وأوروبا يجب أن يلعبا دورهما الإيجابي في الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة.

وسلط مستشار الأمن القومي الباكستاني الضوء على دور بلاده وتضحياتها وخسائرها المالية بسبب الحرب ضد الإرهاب ، وأكد مجددا علي أن باكستان ترغب في أن تنعم أفغانستان بالأمن والاستقرار، وقال " إن باكستان وأفغانستان لديهما قواسم مشتركة ومستقبل اقتصادي مشترك بإمكانيتهما للربط بأسواق أوروبا وأفريقيا وآسيا".

وأشاد ناصر جنجوا بجهود وكالة الأنباء الباكستانية الرسمية في عقد هذا المؤتمر الدولي لوكالات الأنباء العالمية في اسلام أباد ودعوة ممثلي وكالات الأنباء الدولية لتبادل الأفكار المبتكرة في المجالات المتعلقة بوسائل الإعلام ولإبراز صورة باكستان الحقيقية والإيجابية ومساهماتها في محاربة الإرهاب.

من جانبه ، قال القائم بأعمال وكيل وزارة الإعلام والإذاعة الباكستانية شفقت جليل إن حرية وسائل الإعلام ضمان لحماية حقوق الإنسان وتعزيز الديمقراطية ، وأوضح أن دستور البلاد يضمن حرية الإعلام ، مضيفا بأن هذا المؤتمر سيؤدي إلى التعاون القوي بين وكالات الأنباء وسيعطي الفرصة للصحفيين لتعزيز التفاعل إضافة إلى تعزيز الاتصال بين الوكالات الأخبارية الدولية.

وأشار إلى أن الإعلام كان دائما يلعب دورا هاما في المجتمع ، وأصبح الآن جزءا لا يتجزأ من حياة الناس والمجتمع والحكومة، معربا عن تقديره لإدارة وكالة الأنباء الباكستانية الرسمية لتوفير فرصة للصحفيين لمناقشة التحديات الجديدة والاقتراحات للتغلب عليها.

وفي كلمتها أمام المؤتمر الدولي لوكالات الأتباء ، حثت وزيرة الإعلام والإذاعة الباكستانية مريم أورنغزيب وسائل الإعلام في جنوب آسيا علي العمل كسفراء لحل النزاعات في المنطقة ، وقالت إن وسائل الإعلام الباكستانية تعتبر حيوية وتتمتع بحرية تامة وتساهم بشكل فعال في تنمية وتقدم البلاد ، إضافة إلى إبراز قضايا البيئة وتغير المناخ وسوء التغذية والبطالة، وأشارت إلى أن باكستان حققت إنجازات كبيرة خلال السنوات الخمس الماضية في مجالات الاقتصاد والأمن والطاقة.

ومن جانبه ، قال المدير العام لوكالة الأنباء الباكستانية الرسمية مسعود أحمد ملك إن المؤتمر الدولي لوكالات الأنباء الدولية سيساعد في إبراز صورة باكستان البناءة، مضيفا بأن المؤتمر سيؤدي إلى تحديد المجالات الفنية والمهنية لتعزيز التعاون بين وكالات الأنباء الدولية ووضع استراتيجية لمواجهة التحديات التي تواجهها وسائل الإعلام في العالم.

وأضاف مسعود ملك أن المؤتمر سيساهم في تعزيز التعاون والاتصال بين الوكالات الأخبارية، كما أنه سيعطي الفرصة للصحفيين لتعزيز التفاعل، ودعا صحفيي وكالات الأنباء إلى النهوض بدور فعال لتعزيز الاتصال بين الناس من مختلف البلدان والمناطق عن طريق نشر المعلومات عن النظم الثقافية والاقتصادية والسياسية ، معربا عن الثقة بأن الصحفيين قادرون على المساعدة في خلق الاتصالات بين الناس وتعزيز العلاقات الثنائية السياحية إلى جانب فتح سبل جديدة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأشار الي أن هذا المؤتمر يوفر فرصة للمشاركين للإطلاع علي باكستان وحياتها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية خاصة الحرب المستمرة ضد الإرهاب والتطرف، وقال إن وكالة الأنباء الباكستانية الرسمية تبذل مساعيها الجادة لإبراز صورة باكستان الحقيقية أمام المجتمع الدولي، إضافة إلى تسليط الضوء على موقفها حول القضايا الإقليمية والدولية.

بدورهم ، أكد ممثلو وكالات الأنباء الدولية على ضرورة تعزيز التعاون وتبادل الأخبار وأشاروا الي أن هناك حاجة ماسة إلى تعزيز التعاون بين وكالات الأنباء للتعامل مع التحديات الناشئة في مجال الإعلام. 

وكان المؤتمر الدولي لوكالات الأنباء الدولية قد إنطلقت أعماله اليوم في اسلام أباد تحت شعار (التحديات المهنية الناشئة لوكالات الأنباء) ، وتنظمه وكالة الأنباء الباكستانية الرسمية ويستمر يومين ، وذلك بحضور ممثلي نحو 20 دولة، ويهدف المؤتمر الي إبراز صورة باكستان البناءة وتعزيز الاتصال والتعاون بين وكالات الأنباء للتعامل مع التحديات الإعلامية ، وحضرت وزيرة الإعلام الباكستانية مريم أورنغزيب كضيف الشرف، بينما شارك مستشار الأمن القومي الباكستاني اللواء المتقاعد ناصر خان جنجوا كالضيف الرئيسي في المؤتمر.