الإثنين 3 يونيو 2024

وزير العدل : أسعى لتعيين الدفعة الرابعة من قاضيات مصر

16-3-2017 | 14:36

التقى اليوم المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل بقاضيات مصر ، وقد القى كلمة في بداية اللقاء قال فيها : " لقد حرصت على الالتقاء بكم اليوم للإحتفال سويا في وزارة العدل بمرور عشرة أعوام على دخول المرأة المصرية لمحراب العدالة ، وقد رسخت أقدامها و اشتد ساعدها وقوى قلمها ، وشاركت مع زملائها القضاة في تدعيم منظومة العدالة ، وقد واكب ذلك الأمر إحتفالنا بيوم المراة المصرية ، وتفضل السيد الرئيس بالموافقة على جعل ذلك العام عاما للمراة المصرية بوصفها نصف المجتمع ، بل وحاضنة مستقبله من خلال تربيتها لأطفالنا وشبابنا .

واتذكر اليوم معكم أنه وخلال فترة رئاستى لمجلس القضاء الأعلى ومحكمة النقض العريقة قد وافقت والسادة الزملاء بالمجلس على تعيين الدفعة الثالثة و الأخيرة منكم إقتناعا منى بدوركم الهام في الارتقاء بمنظومة القضاء العريقة ، وحتى تكون مصر كعهدها دائما مثالا يحتذى به في أمتها العربية والإسلامية .

وفى نهاية كلمتى إليكم أرحب بكم في وزارة العدل و أدعوكم إلى بذل مزيد من الجهد والعطاء لخدمة العدالة في مصرنا الغالية وفقنا الله وإياكم إلى مايحبه ويرضاه . "

كما أثنى خلال اللقاء على جهود القاضيات لافتا أنه يتابع عملهم بنفسه ومطالبا بمزيد من بذل الجهد المخلص ، و أضاف أنه يسعى لتعيين الدفعة الرابعة من القاضيات قائلا انه يشرف بعملهن كنموذج للمرأة المصرية .

ثم قدم الوزير درع الوزارة للمجلس القومى للمراة تسلمته القاضية أمل عمار عضو المجلس ، وسلمته هديه تذكارية نيابة عن رئيس المجلس .

والجدير بالذكر أنه قد تم تعيين الدفعة الأولى من القاضيات بموجب قرار جمهوري في مارس 2007 و الذى تضمن تعيين 30 قاضية بالمحاكم الابتدائية ، وتدرجت هذه الدفعة لتصل مستشار استئناف في عام 2008 ، تلى ذلك تعيين أول مفتشة قضائية و اول عضو بالمكتب الفني للنقض ، ثم توالى تعيين القاضيات في الجهتين. اما الدفعة الثانية فقد تم تعيينها في عام 2008 والثالثة في 2015 حال رئاسة المستشار حسام عبد الرحيم المجلس الأعلى للقضاء . ويصل عدد إجمالي قاضيات مصر 66 قاضية 6 منهن بدرجة رئيس استئناف ، و16 نائب رئيس استئناف ، 32 رئيس محكمة ، 13 بدرجة قاضى