الثلاثاء 17 سبتمبر 2024

باريس تدين بناء جسر بين القرم وروسيا افتتحه الرئيس بوتين

15-5-2018 | 18:57

أدانت فرنسا، بناء جسر بين القرم وروسيا افتتحه، اليوم الثلاثاء، الرئيس فلاديمير بوتين بعد أربع سنوات على قيام موسكو بضم شبه الجزيرة لها.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية أنييس فون دير مول-اليوم الثلاثاء- إن باريس تدين قيام روسيا بتشييد جسر " كيرتش" الذي يسهم في حرمان اوكرانيا من الاستخدام الكامل لمياهها الإقليمية المعترف بها دوليا.

وأكدت أن بلادها لا تزال متمسكة بسيادة ووحدة الأراضي الأوكرانية وتأسف لحضور مسئولين منتخبين فرنسيين في حفل الافتتاح واصفة هذه الخطوة بالمبادرة الشخصية التي لا تتحمل السلطلت الفرنسية مسئولياتها. 

وأضافت المتحدثة أن استخدام القوة للتشكيك في الحدود يتنافى مع القانون الدولي ومع التزامات روسيا كما يمثل تهديدا مباشرا للسلم والأمن الدوليين ويؤدي إلى تداعيات خطيرة على النظام الدولي، موضحة أن المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي وفرنسا لذلك لا يعترفون بضم روسيا للقرم.

وكان الرئيس فلاديمير بوتين قد دشن اليوم أطول جسر في أوروبا يربط بين شبه جزيرة القرم ومقاطعة كراسنودار الروسيتين جنوب غربي البلاد، وذلك قبل 6 أشهر من الموعد المقرر لإنجازه.

ويمتد الجسر، الذي يبلغ طوله 19 كم، فوق مضيق كيرتش، الذي يربط بحر آزوف بالبحر الأسود، ليتيح حركة مرور السيارات والقطارات بين روسيا وشبه الجزيرة، التي عادت إلى قوام روسيا بموجب استفتاء شعبي عام 2014.