الأحد 5 مايو 2024

عروض مميزة فى انطلاق النسخة السادسة من مهرجان "دى كاف".. غدا

16-3-2017 | 15:30

كتبت رانيا يوسف:

تبدأ فاعليات النسخة السادسة من مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة "دى كاف"، غدا الجمعة، وتضم قائمة عروض هذا العام مجموعة متنوعة من الفنانين، ومن المتوقع أن تحتل الفنون الأدائية صدارة المشهد.

ومنذ نسخة 2015، يقدم "دى كاف" مزيجا من عروض لمتحدى الإعاقة تقدم فنونًا على أعلى مستوى، وهو ما يتواصل فى النسخة السادسة.

وفى مقدمة فنانى متحدى الإعاقة هذا العام تأتى فرقة ‪ Theater Hora السويسرية، التى تشتهر بأعمالها المسرحية الرائدة، على الرغم من معاناة أفرادها من متلازمة  داون.

وقال المدير الفنى للمهرجان ومشرف برنامج الفنون الأدائية به أحمد العطار، عن عرض الفرقة الذى يخرجه الفرنسى الشهير جيروم بيل، قائلا: " Theater Horaأقدم فرقة تتعامل مع المعاقين فى سويسرا، بل ربما فى أوروبا، وكنا نحاول جلبها إلى المهرجان منذ 3 سنوات، ونجحنا فى ذلك هذا العام."

وسينضم فى عروض القدرات غير المحدودة للتعبير الذاتى، الفرقة البريطانية الناجحة "ستوبجاب"، فضلا عن الفنانين الموهوبين، الهولندى جوب أونك، والآيرلندية تارا باندل.

سيكون هؤلاء العارضون الناجحون جزءًا من مغامرة "دى كاف" خارج نطاق وسط البلد، فى مدينة الموتى نهاية مارس الحالى، وفى هذا السياق يقول العطار: "نحن نوسع نطاق حدودنا من خلال عروضنا فى قايتباى، بهدف تكريم الماضى وإعادة إحيائه من خلال أفكار وفن جديدين".

من العروض البارزة  أيضا فى برنامج الفنون الأدائية مسرحية "نهاية الحب" لباسكال رامبير، التى ترجمت إلى أكثر من 10 لغات منذ عرضها الأول فى مهرجان  ‪d’Avignonفى 2011، وسيقدم المهرجان أول اقتباس لها باللغة العربية، بطولة الممثلين المصريين محمد حاتم وهديل عادل.

ويلقى عرض "طقوس الربيع" لروجر بيرنات، حفاوة مشابهة كجزء من النسخة السادسة للمهرجان، وهو اقتباس معاصر للرائعة الموسيقية الكلاسيكية الثورية لإيجور سترافينسكى، من خلال عين "بيرنات" الإخراجية الثاقبة.