السبت 5 اكتوبر 2024

الخارجية: الاجتماع التساعي لـ «سد النهضة» يتوصل لمقترحات جديدة لدعم المسار الفني

أخبار16-5-2018 | 00:56

‏قال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ، إن الاجتماع التساعي الخاص بسد النهضة والمنعقد حاليا باديس ابابا يقترب من وضع مسار لضمان استكمال الدراسات.


وقال أبو زيد - في تغريدة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر" - "بعد مرور ١٢ ساعة من مفاوضات متواصله لم تنته بعد، الاجتماع التساعي الخاص بسد النهضة يقترب من وضع مسار لضمان استكمال الدراسات، ومقترحات جديدة لدعم المسار الفني، و إجراءات جادة لتعزيز التعاون وبناء الثقة.


ويضم الوفد المصري المشارك في الاجتماع التساعى وزير الخارجية سامح شكرى، واللواء عباس كامل القائم بأعمال رئيس المخابرات، ووزير الموارد المائية و الري الدكتور محمد عبد العاطى .


ويشارك وزراء الخارجية والري ورؤساء أجهزة المخابرات بكل من مصر والسودان وإثيوبيا في الاجتماع التساعي الثاني حول سد النهضة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.


ويأتى الاجتماع في إطار متابعة نتائج الاجتماع التساعي الأول الذي عقد في الخرطوم يوم 4 أبريل الماضي بناء على توجيهات قادة الدول الثلاث خلال اجتماعهم على هامش القمة الأفريقية في أديس أبابا في يناير الماضي، وعلى خلفية عدم تمكن الاجتماع الأخير للجنة الفنية الثلاثية الذي عقد في أديس أبابا يوم 5 الجاري، من تحقيق تقدم على مسار اعتماد التقرير الاستهلالي للمكتب الاستشاري، والذي وافقت عليه مصر، ومن ثم استمرار تعثر مسار استكمال الدراسات الخاصة بتحديد الآثار السلبية المُحتملة للسد على دولتي المصب وكيفية تجنبها.