الأربعاء 19 يونيو 2024

خبير يوضح وضع المستثمر حال شطب الشركات «الإجباري والاختياري»

اقتصاد17-5-2018 | 12:45

قال مصطفى نور الدين، خبير أسواق المال، إن شطب بعض الشركات بالبورصة المصرية، سواء كان شطباً اختيارياً أم إجباريا، وقيد شركات جديدة،  يعني أن السوق في حالة تأهب لآليات أفضل.

 

وأضاف «نور الدين»، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" أن هذا الشطب يعمل أيضاً على خفض معدل المخاطر لدى المستثمرين، مُرجعاً ذلك لوجود شفافية والحفاظ على السيولة في حاله الشطب الاختياري.

 

وأوضح خبير أسواق المال، أنه يتم الحفاظ على السيولة في حالة الشطب الاختياري، من خلال  مطالبة المؤسسين لشراء كامل قيمه الأسهم بالقيمة العادلة، حيث تمنح الفرص للتخارج لعدم توافر الأسباب المفيدة للمستثمرين عن الشركة أو عرض شراء بسعر يقترب من سعر الطرح بالإضافة إلي الأرباح خلال فتره انتظار الشركة المدرجة.


ويتابع خبير أسواق المال، أنه في حالة الشطب الإجباري يتم الحفاظ علي أموال المستثمرين أيضاً، وذلك من خلال توفير حصص في الشركة بعد أن توافرت الشروط بعد الالتزام باللوائح والقوانين الملزمة للقيد يصب في مصلحة المساهم.

 

أما عند خروج شركات من قيد المؤسسات العالمية مثل مورجان ستانلي، فيقول «نور الدين»، أنه يقابله دخول شركه أخري وبالتالي يتم الحفاظ علي السيولة لدي المستثمرين الأجانب داخل السوق المصري،  وأيضا يزيد من توجيه الأجانب للنظر في الاستثمار داخل السوق المصري.