السبت 8 يونيو 2024

نصائح هامة لتحافظي على نشاطك خلال شهر رمضان

سيدتي17-5-2018 | 14:44

مع حلول شهر رمضان المبارك إليك بعض النصائح المفيدة للحفاظ على نشاط جسدك كاملا خلال ساعات الصيام، طبقا لما يوصي به الدكتور خوسيه لوبيز مدير مركز Clinique La Prairie  الطبي بسويسرا .

1-    أنت في حاجة إلى ترطيب بشرتك يوميا لتعويض عدم وجود الماء خلال النهار، ويساعد كريم مرطب على الحفاظ على البشرة نضرة بالإضافة إلى الشعور بالإنتعاش .

2-    شرب الشاي الأخضر بعد الإفطار وقبل السحوريوميا فهذا يبقي جسدك رطبا كما ستقضي هذه العادة على السوائل الزائدة وتنشط من عملية الأيض، ويفضل الاستمرار في هذه العادة طوال العام لأن الشاي الأخضر يمكنه أن يبطئ الشيخوخة ويعيد نشاط الجسم إلى جانب تقليل الشعور بالجوع .

3-    يجب أن تشتمل وجبات الطعام في رمضان على الكثير من البروتينات والفيتامينات، لذا يجب التأكد من أن الوجبة تحتوي على الخضراوات والفواكة مثل البرتقال والكيوي الغني بفيتامين C والجزر الغني بفيتامين A كما أن الحبوب مصدر غذائي كبير لفيتامين

4-    تجنب التمارين القاسية التي تستلزم مجهودا كبيرا ولكن ذلك لايعني الإنقطاع عن ممارسة التمارين ولكن يمكن اختيار بعض التمارين البسيطة مثل السباحة واليوجا وتمارين البيلاتس.

5-    على الرغم من أن التوابل تعطي مذاقا مميزا للأطعمة إلا أنه يفضل تجنبها بشدة خلال فترات الصوم فمثلا الفلفل والزعتر يتسببان في زيادة مستويات السكر في الدم وهو ما يمكن أن يؤدي فيما بعد إلى الإصابة بمرض السكري والسمنة، كما تضعف التوابل الحارة قوة الهضم، يفضل استخدام بدائل أخرى مفيدة كالنعناع والشمر والريحان والبابونجل والحبهان والتي هي أسهل هضما .

6-اتباع نظام غذائي جيد وصحي والمواظبة عليه  مع قدر كبير من النشاط البدني خلال رمضان سيساعد على تنظيم نمط النوم الخاص بك ويجب أن يكون ثماني ساعات يوميا لحاجة الجسم الضرورية لها خلال شهر رمضان، وللمساعدة على نوم هادئ تناولوا مشروب من اللبن والبابونج.