السبت 1 يونيو 2024

برلماني يقدم استجوابا لوزيري الصحة والزراعة بسبب «حبوب حفظ الغلال»

أخبار17-5-2018 | 16:47

أكد النائب محمد عمارة، عضو مجلس النواب، أنه تقدم باستجواب إلى رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال، موجه لكل من الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ووزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، بسبب مسئوليتهما المباشرة عن قتل العشرات بسبب حبوب حفظ الغلال المتداولة بين الناس.

وقال عمارة، في بيان له اليوم: كل يوم تحدث حالة أو حالتي انتحار في مركز الدلنجات بمحافظة البحيرة نتيجة تعاطي هذه الحبوب السامة، والتي أصبحت أسرع طريقة للموت في مصر، مؤكدا أن الدولة لم تستجب لمنع استيراد وتداول هذا النوع الخطير من الحبوب.

وأوضح أن استخدام هذه المادة شائع في المناطق الزراعية ومتوفرة دون أي نوع من حذر أو رقابة على تداولها واستخدامها بمنافذ بيع المبيدات الحشرية بالرغم من تكرار المناشدة والإبلاغ الرسمي لجميع الجهات المختصة بمدى خطورتها، وأن بها سم قاتل يسبب الوفاة السريعة.

وطالب "عمارة"، وزير الزراعة بفرض رقابة على تداول هذه الأقراص وتوفير البديل المناسب للفلاحين والمزارعين في الجمعيات الزراعية لحفظ محصول القمح.

كما طالب وزير الصحة بالعمل على إيجاد عقار مضاد للتسمم بهذه المادة إلى أن يتم استبدالها بأخرى أكثر أمانًا، مناشدا الدولة التدخل لوقف تداول حبة القمح وبيعها في أضيق الحدود.