الثلاثاء 14 مايو 2024

ماكرون وبوتين يلتقيان 24 مايو على هامش منتدى سان بطرسبورج الاقتصادي الدولي

18-5-2018 | 16:52

أعلن قصر الإليزيه اليوم /الجمعة/ أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيعقد جلسة مباحثات ثنائية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين الخميس 24 مايو على هامش منتدى سان بطرسبورج الاقتصادي الدولي.

وأوضح الإليزيه أن بوتين سيستقبل ماكرون بقصر "كوستانتان" الذي كان مقر الإقامة الصيفي لبطرس الأكبر قيصر روسيا والواقع على مسافة نحو 20 كلم من سان بطرسبورج ثاني مدن روسيا التي استضافت قمة مجموعة العشرين في عام 2013.

وأضاف أن الزعيمين سيشاركان يوم الجمعة المقبل في منتدى سان بطرسبورج الذي سيحل عليه إيمانويل ماكرون ضيفا شرفيا مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي.

وبعد مرور عام على لقائهما بقصر فرساي، أفاد الإليزيه بأن ماكرون وبوتين سيجريان مباحثات لمحاولة التوصل لنقاط توافقية حول الأزمات الدولية، لا سيما في سوريا، والاتفاق النووي الإيراني بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب منه.

وقال الإليزيه إنه بالرغم من التباين في المواقف بين باريس وموسكو خلال الأشهر الأخيرة إلا أن الحوار بينهما مستمر وجرى تبادل العديد من الاتصالات، مؤكدا على رغبة قادة البلدين في إقامة حوار بناء وصريح والعمل سويا.

وكان ماكرون وبوتين أبديا رغبتهما في الحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني بعد انسحاب واشنطن منه إلا أن الأول يطالب باتفاق موسع يشمل مراقبة النشاط النووي بعد عام 2025 والبرنامج الباليستي لإيران ودورها في سوريا واليمن على وجه الخصوص بينما يطالب الرئيس بتنفيذه الصارم.

ومن ناحية أخرى، يرغب ماكرون، خلال زيارته الأولى لروسيا التي ترافقه فيها زوجته "بريجيت"- في دفع العلاقات الثنائية في كل القطاعات الممكنة سواء كانت اقتصادية أو جامعية أو ثقافية أو رياضية دون أن يتعارض ذلك مع العقوبات الأوروبية على روسيا.

من المقرر أن يلتقي ماكرون مع رواد الأعمال وممثلي المجتمع المدني وأن يشارك في نشاط ثقافي يشمل تكريم مصمم الرقص الفرنسي "ماريوس بوتيبا" الذي عاش معظم حياته في روسيا، وذلك بمناسبة مرور 200 عام على ميلاده بمارسيليا بجنوب شرق فرنسا.

    Dr.Radwa
    Egypt Air