الثلاثاء 14 مايو 2024

مصر وروسيا تستعدان لتوقيع اتفاقية «المنطقة الصناعية».. وخبراء: ستزيد الإنتاج والصادرات المصرية وتخلق فرص عمل.. وموقع قناة السويس يفتح أسواق للتصدير ويزيد الدخل من العملة الأجنبية

تحقيقات19-5-2018 | 16:27

خبير اقتصادي: «المنطقة الروسية» مهمة لتحديث الصناعة المصرية وزيادة الصادرات

خبير: المنطقة الصناعية الروسية تزيد الإنتاج والصادرات وفرص العمل

خبير: أي جذب للاستثمارات يفيد الاقتصاد المصري

 

أكد خبراء اقتصاديون أن المنطقة الصناعية الروسية المقرر توقيع اتفاقيتها خلال الأسبوع الجاري ستعمل على خدمة الاقتصاد المصري وزيادة الإنتاج والصادرات المصرية وفرص العمل داخل مصر، موضحين أن أي جذب للاستثمار يفيد الاقتصاد المصري كما أن المنطقة ستعمل على زيادة العملة الأجنبية في مصر.

يذكر أن مصر وروسيا ستوقعان في 23 من مايو الجاري اتفاقية لإنشاء منطقة صناعية روسية في شرق بورسعيد، على هامش انعقاد اجتماع للجنة الحكومية المشتركة، وستمتد المنطقة على مساحة 5.25 كيلومتر مربع وباستثمارات تبلغ 6.9 مليار دولار وستنفذ على ثلاث مراحل ولمدة 13 عاما، كأحد خطوات تنمية محور قناة السويس.

فيما قالت وزارة التجارة والصناعة الروسية إن "الاتفاقية ستصبح نقطة مهمة في تطور العلاقات الثنائية بين روسيا ومصر، ومن المتوقع أن يؤدي تنفيذ هذا المشروع إلى تنشيط ترويج منتجات التكنولوجيا العالية الروسية في الأسواق الجديدة الضخمة في الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية".

 

تحديث الصناعة المصرية

الدكتور إيهاب الدسوقي، الخبير الاقتصادي، قال إن روسيا دولة صناعية حققت نجاح في عملية التصنيع بشكل كبير والتعاون المصري الروسي بإنشاء منطقة صناعية في محور تنمية قناة السويس هو خطوة مهمة للغاية يؤدي إلى إنتاج صناعات على مستوى عال من التكنولوجيا ويساعد في خلق فرص أوفر لتحديث الصناعة المصرية.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المنطقة ستساعد أيضا على تدريب العمالة المصرية وخلق مزيد من فرص العمل والتنمية في مصر، مضيفا أن المناطق الصناعية ستعمل على جذب وتشجيع إقامة صناعات أخرى منافسة أو مكملة للصناعات القائمة بالفعل في المنطقة.

وأضاف الدسوقي أن إنتاج المنطقة الصناعية سيكون مقسما بين السوق المحلي المصري والتصدير لأسواق أخرى ما سيعمل على زيادة الصادرات المصرية، مضيفا أنه يجب دراسة الأسواق المحيطة ومعرفة احتياجاتها للصناعات المقرر إقامتها في المنطقة الروسية بقناة السويس.

 

تزيد الصادرات وفرص العمل

وقال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن إنشاء منطقة صناعية روسية في محور قناة السويس هو مكسب كبير للاقتصاد المصري ولتوجهها لزيادة التنمية والمشروعات الصناعية وزيادة الإنتاج والصادرات وفرص العمل، مضيفا أن تلك المنطقة ستعمل على جذب شركات كبرى روسية وتشغيل العمالة المصرية.

وأكد عبده في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن تخصيص إنتاج تلك المنطقة للتصدير هو أمر من شأنه زيادة دخل مصر من العملة الأجنبية، مضيفا أن الموقع الاستراتيجي لقناة السويس يفتح للمستثمرين أسواق عديدة ويوفر لهم تكاليف النقل.

وأشار إلى أن التخطيط العلمي والترويج الجيد يساعدان على الاستفادة من محور قناة السويس لأنه ككنز يحتاج للترويج عبر شركة عالمية متخصصة في هذا الشأن لجذب أفضل الشركات العالمية العملاقة ما يجعل مصر بمثابة سنغافورة جديدة، مضيفا أن مصر قسمت المحور إلى مناطق صناعية ولوجيستية وزراعية وخدمية وسياحية وكل منها يحتاج لاستثمارات كبيرة.

 

الاستثمارات تفيد الاقتصاد المصري

فيما قال الدكتور وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، إن أي جذب للاستثمار يفيد الاقتصاد المصري، مضيفا أن مضمون الاتفاقية المصرية الروسية لإنشاء منطقة صناعية روسية هي التي ستحدد كافة التفاصيل الخاصة بهل سيتم توجيه المنتج إلى السوق المحلي لتخفيض الواردات أم سيتوجه للتصدير.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المنطقة الصناعية لقناة السويس لها قوانين خاصة وإعفاءات جمركية وضريبية، مضيفا أن المواطن دفع تكلفة كل خطوات الإصلاح الاقتصادي والتنمية المصرية من شبكة طرق ومشروعات تنموية عملاقة وآن الأوان أن تعود تلك المشروعات عليه بالنفع.

    Dr.Radwa
    Egypt Air