الأحد 16 يونيو 2024

أهم الأنباء الاقتصادية العالمية اليوم

16-3-2017 | 22:01

وكالات

واشنطن- أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" اليوم الخميس، مشروع موازنة الولايات المتحدة للعام المالي الجديد والتي تعكس شعاره "أمريكا أولا"، حيث يعتزم زيادة الإنفاق العسكري وخفض المساعدات الخارجية ومخصصات حماية البيئة، حيث سيتم خفض مخصصات وزارة الخارجية الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بنسبة 28%، في حين ستزيد ميزانية وزارة الدفاع بنسبة 10% بما يعادل 52 مليار دولار إلى 639 مليار دولار. وتتضمن مخصصات الدفاع 574 مليار دولار كميزانية أساسية لوزارة الدفاع إلى جانب 65 مليار دولار لتمويل العمليات العسكرية الدائرة في الخارج.
لندن - أعلنت شركة "تويوتا موتور كورب"، أكبر منتج سيارات في اليابان ، اليوم الخميس اعتزامها استثمار 240 مليون جنيه إسترليني (296 مليون دولار) لتوسيع عملياتها في بريطانيا، لكنها أشارت إلى أن مستقبل نشاطها في بريطانيا يتوقف على نتيجة مفاوضات خروج الأخيرة من الاتحاد الأوروبي، حيث أعلنت المجموعة اليابانية اعتزامها تحديث مصنع سياراتها في "برناستون" وسط إنجلترا، حيث تشمل استثماراتها 3ر21 مليون جنيه إسترليني تعهدت بها الحكومة البريطانية لتمويل تحسين الأداء البيئي للمصنع.
إسطنبول - أعلن البنك المركزي التركي اليوم زيادة سعر الفائدة على تسهيلات السيولة للبنوك إلى 75ر11% بعد يوم واحد من قرار مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي زيادة سعر الفائدة الرئيسية في أمريكا بمقدار ربع نقطة مئوية إلى ما يتراوح بين 75ر0% و1%، في الوقت نفسه، أبقى البنك المركزي على سعر الفائدة الرئيسية على قروض الليلة الواحدة عند مستوى 25ر9% وسعر الفائدة على الإقراض عند مستوى 25ر7%، وسعر الفائدة على قروض الأسبوع الواحد عند مستوى 8%.
روما - قدمت إدارة شركة الطيران الإيطالية "أليتاليا" اليوم الخميس خطة إنقاذ جديدة من شأنها تمكين الشركة من توفير مليار يورو (07ر1 مليار دولار) بحلول نهاية عام 2019 إلى وزيري الصناعة والنقل الإيطاليين، حيث كان مجلس إدارة الشركة المتعثرة قد وافق في ساعة متأخرة من مساء أمس على الخطة التي تستهدف خفض نفقات التشغيل والعمالة بمقدار مليار يورو (1ر1 مليار دولار) وزيادة الدخل بنسبة 30% وإعادة الشركة إلى الربحية بنهاية 2019، وقال "جرازيانو ديلريو" وزير النقل الإيطالي للصحفيين بعد خروجه من الاجتماع مع وزير الصناعة لمناقشة الخطة "مازال هناك الكثير من العمل الذي يجب إنجازه" لإنقاذ "اليتاليا".
فرانكفورت - حذر وزير الاقتصاد الألماني، فولفجانج شويبله ، اليوم الخميس، من وضع قيود جديدة على التجارة الدولية. وقال شويبله ، خلال اجتماع للاتحاد الدولي للبنوك بمدينة فرانكفورت: "إذا كنا تعلمنا شيئا من الماضي، فهو أن الاتجاهات القومية والحمائية في الاقتصاد لم تكن يوما توجهات صحيحة"، حيث أكد الوزير قائلا: "العزلة هي دائما الاختيار الخاطئ، والعولمة والرقمنة تعنيان أن نترابط معا ويعتمد بعضنا على بعض بصورة أكبر"، في حين يلتقي خلال اليومين المقبلين وزراء المالية ورؤساء البنوك المركزية للدول الصناعية الرائدة والصاعدة المعروفة اختصارا (مجموعة العشرين) في مدينة بادن بادن الألمانية من أجل وضع خطوط جامعة في السياسة المالية والضريبية والتجارية لها - برغم الخلافات الدولية المتنامية.
مدريد - وسعت سلسلة متاجر مستحضرات التجميل "دوجلاس" عملياتها في أسبانيا بشدة، حيث وقعت الشركة اتفاقا مع مجموعة مستثمرين بقيادة "إتش.آي.جي باي سايد كابيتال" للاستحواذ على مجموعة متاجر العطور "جروبو بادي بيل"، حيث تمتلك "بادي بيل" الموجودة في العاصمة الأسبانية مدريد أكثر من 200 متجر وموقعين للتجارة الإلكترونية عبر الإنترنت، في حين مازالت الصفقة تحتاج إلى تنفيذ عدد من الشروط بما في ذلك الموافقة على صفقة الاستحواذ. وقد اتفقت الشركتان على عدم نشر التفاصيل المالية للصفقة.