الجمعة 21 يونيو 2024

رئيس مجلس الأمن الروسي: الولايات المتحدة تزيد الضغط على مراكز القوة الجديدة في العالم

22-5-2018 | 09:42

 أكد سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة وحلفاءها يصعدون الضغط العسكري والسياسي على مراكز القوى الجديدة في العالم، مما أدى إلى نمو غير مسبوق في إمكانات نشوب صراع في العلاقات الدولية.

جاء ذلك خلال اجتماع باتروشيف مع نظرائه من منظمة شانغهاي للتعاون المنعقد حاليا بالصين ، وقال باتروشيف، وفقا لوكالة أنباء "تاس" الروسية، "إن الولايات المتحدة وحلفاءها يصعدون الضغط العسكري والسياسي والاقتصادي والمعلوماتي على مراكز القوى الجديدة، مستخدمين الحملات الدعائية وسياسية المواجهة والعقوبات والاستفزازات، وهو ما نتج عنه النمو غير المسبوق في احتمالات نشوب الصراع في العلاقات الدولية".

وأشار إلى أن الاتجاه السائد في المرحلة الحديثة من تطور السياسة والاقتصاد العالميين هو إعادة توزيع توازن القوى وتشكيل نموذج متعدد الأقطاب في النظام العالمي ، وأوضح باتروشيف أنه "بسبب تلك الظروف يتزايد الدور الاستراتيجي لمنظمة شنغهاي للتعاون في تشكيل نظام عالمي متعدد المراكز، وأن العمل المترابط والمنسق هو فقط ما سيسهم في تزايد سلطة المنظمة على الساحة الدولية".

وقال سكرتير مجلس الأمن الروسي إنه من غير الممكن تشكيل عالم متعدد الأقطاب بدون تعميق التعاون الاقتصادي، كما باتت العمليات التكاملية تحظى بأولوية في الاقتصاد على المستويين العالمي والإقليمي.

يذكر أن باتروشيف يشارك اليوم الثلاثاء في اللقاء السنوي الثالث عشر مع نظرائه بالدول أعضاء منظمة شانغهاي للتعاون في العاصمة الصينية بكين. 


    الاكثر قراءة