السبت 25 مايو 2024

من بينهم إسرائيلي.. 13 فنانا جسدوا شخصية عبد الناصر

15-1-2017 | 14:56

جسد شخصية الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، سواء في الآفلام السينمائية أو الدراما التليفزيونية والعروض المسرحية، 13 فنانا، كان من بينهم اثنين جسدا الشخصية أكثر من مرة، ما يعني أن هناك 15 عملا سينمائيا وتلفزيونيا ظهر فيهم الزعيم الراحل.

 

وشاهدنا 14 فنانا منهم بالفعل وحكمنا على آداء الممثلين خلالها، ومن نجح منهم في تقمص الشخصية بشكل أقرب للواقع, وواحد فقط لم نشاهده حتى الآن لكي نحكم على آدائه، الفنان الأردني ياسر المصري، الذي تعاقد مؤخرا مع المنتج كامل أبوعلى على تجسيد دور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، في الجزء الثاني من مسلسل "الجماعة"، بترشيح من المخرج شريف البنداري، والمؤلف وحيد حامد، ومن ثم لن نستطيع الحكم على آدائه إلا بعد مشاهدتنا له في السباق الرمضاني المقبل.

 

الأجانب أسبق:

اللافت للنظر في الآمر أن الممثلين الأجانب كان لهم السبق في تجسيد الشخصية قبل الفنانين المصريين والعرب بسنوات طويلة، فكان أول فنان يتقمص الشخصية هو الممثل الأجنبي روبرت ستيفنز، عام 1979 أي بعد رحيل الزعيم بنحو 9 أعوام، وذلك في الفيلم البريطاني "السويس 1956" الذي تناول أزمة تأميم قناة السويس من قبل عبدالناصر .

وبعد مرور 4 أعوام، وعقب اغتيال الرئيس محمد أنور السادات، تم إنتاج مسلسل أجنبي قصير عنه حمل عنوان "السادات" وجسد شخصية الزعيم جمال عدالناصر فيه الممثل والمنتج البريطاني، جون ريس ديفيس.

 

أحمد زكي:

بعد مرور 13 عاما، وتحديدا عام 1996 بدأ المنتجون والمخرجون المصريون للانتباه للشخصية، وكان السبق في هذا للمخرج الكبير محمد فاضل والسيناريست المخضرم محفوظ عبدالرحمن في الفيلم الرائع "ناصر 1956" وجسد الشخصية الفنان الراحل أحمد زكي والذي يعد باتفاق النقاد والمتابعين من أفضل الفنانين تقمصا للدور .

 

خالد الصاوي:

وتقمص الفنان خالد الصاوي الشخصية مرتان الآولى عام 1998 في فيلم حمل اسم الزعيم الراحل إخراج أنور القوادري ولم يكتب له النجاح والثانية عام 2006 في الفيلم التليفزيوني البريطاني..  (BBC)..  من إنتاج هيئة الإذاعة البريطانية (Suez: A Very British Crisis)

 

مجدى كامل:

ولم يكن الصاوي هو الفنان الوحيد الذي تقمص الشخصية أكثر من مرة, فهناك أيضا الفنان مجدي كامل حيث جسدها في مسلسل "العندليب" مع شادي شامل وعبلة كامل إنتاج عام 2006 .. وجسدها للمرة الثانية عام 2008 في مسلسل السيرة الذاتية للزعيم الراحل "ناصر"، عام (2008)، إخراج باسل الخطيب، تأليف  يسري الجندي.

 

رياض الخولي:

ويعد من أكثر الفنانين الذين أقنعوا المشاهدين بآدائهم للشخصية الفنان الكبير رياض الخولي حيث جسدها عام 1999 في المسلسل لشهير "أم كلثوم" تأليف محفوظ عبدالرحمن إخراج إنعام محمد على ورغم قصر مساحة الدور إلا انه نجح فى ترك انطباع قوى لدى الجمهور والنقاد والاتفاق على نجاحه فى تقديمها بدرجة كبيرة . 

 

نبيل الحلفاوي:

كما جسد الفنان نبيل الحلفاوي الشخصية عام 2004، في الجزء الثالث من مسلسل "أوراق مصرية" حيث تناول هذا الجزء الأحداث السياسية في مصر من حكم الملك فؤاد إلى اتفاقية كامب ديفيد في عصر السادات ولم يحقق هذا الجزء نجا يذكر وقتها .

 

ياسر محمد علي:

وفي عام 2003 تقمص الممثل ياسر محمد علي الشخصية في مسلسل "فارس الرومانسية"، بطولة محمد رياض والذي تناول قصة حياة الأديب الكبير الراحل يوسف السباعي .

 

حمادة بركات:

وقام بتجسد الشخصية أيضا الممثل حمادة بركات في مسلسل "كاريوكا" إنتاج عام 2012 بطولة وفاء عامر تأليف فتحى الجندى إخراج عمر الشيخ والمؤلف فتحي الجندي ولم يحقق صدى يذكر لدى الجمهور بالدور.

 

جمال سليمان:

 

وفى مسلسل "صديق العمر" الشهير بـ"الرئيس والمشير" إنتاج عام 2014 تأيف ممدوح الليثي، ومحمد ناير تقمص الفنان الكبير جمال سليمان شخصية الزعيم الراحل بينما تقمص باسم سمرة شخصية المشير عامر  ولم يحقق العمل وقتها لنجاح المنتظر منه .

 

أمير بطرس:

آثار الممثل الإسرائيلي أمير بطرس، الكثير من الجدل بعد تقمصه لشخصية الزعيم الراحل وذلك فى مسلسل (The crown) .. والذى تناول قصة إعتلاء الملكة اليزابيث لكم بريطانيا , وعلاقة مصر ببريطانيا خلال فترة حكم عبدالناصر

 

رمضان إبراهيم:

وكان آخر الفنانين الذين جسدوا الشخصية هو الممثل رمضان إبراهيم فى فيلم "البابا كيرلس" إنتاج الكنيسة المرية حيث تم تسليط الضوء فى الفيلم على العلاقة القوية التي ربطت البابا بالزعيم الراحل وقيام عبدالناصر بالتبرع من جيبه الخاص لبناء إحدى الكنائس .

    الاكثر قراءة