الخميس 23 مايو 2024

رئيس النواب العراقي: يجب التوافق على تشكيل حكومة تضم الجميع دون شروط واستثناءات

22-5-2018 | 17:17

بحث رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري اليوم الثلاثاء مع ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في بغداد يان كوبيتش، نتائج الانتخابات التشريعية وجهود الكتل السياسية لتشكيل الحكومة المقبلة، بالإضافة إلي بحث ابرز المشاكل والملاحظات حول أداء مفوضية الانتخابات خلال عمليتي الاقتراع والعد والفرز.

وذكرت الوكالة الوطنية العراقية للأنباء نينا أن الجبوري أكد -خلال اللقاء - أن اللجوء إلى القنوات القانونية كفيل بحل كل الأشكالات التي رافقت الانتخابات ونتائجها، مشددا على ضرورة الاحتكام إلي الهدوء والعمل وفق آليات الاعتراض الدستورية لحل اي خلاف يتعلق بعملية الاقتراع ونتائجها.

وحول تشكيل الحكومة قال الجبوري" إن المرحلة المقبلة تتطلب من جميع القوى السياسية تحمل مسؤلياتها بتغليب مصلحة البلاد العليا من خلال تفاهمات تفضي إلى تشكيل حكومة تضم الجميع بدون شروط واستثناءات"، مؤكدا حرصه على إدامة التواصل عبر اللقاءات المستمرة مع جميع أطراف العملية السياسية للتوصل إلى اتفاق يلبي تطلعات الشعب العراقي.

بدوره، ثمن كوبيش جهود رئيس مجلس النواب في ترسيخ ركائز الديمقراطية في البلاد.

يذكر أن المفوضية العليا للانتخابات أعلنت، في وقت سابق، عن نجاح عملية الاقتراع التي جرت في العراق بنسبة مشاركة بلغت44.52%، في أول انتخابات برلمانية يشهدها العراق بعد الانتصار على تنظيم "داعش" الإرهابي.