الخميس 23 مايو 2024

6 علامات تدل على عدم حصولك على النوم الكافى

سيدتي23-5-2018 | 10:33

صرحت خبيرة علم النفس هوب باستين لصحيفة الديلى ميل اليوم  عن علامات خاصة تدل على عدم حصول الأشخاص على قدر كاف من النوم والذى يؤثر عليهم بنتائج خطيرة  منها العديد من الأمراض المزمنة.

طبقا لما ذكرته الخبيرة هوب باستين فإن هذه العلامات هى:

1-  تقول باستين إنه إذا حرم دماغك من الطاقة التى يحتاجها من النوم فغالبا ما يحاول الحصول عليها من مصدر آخر وهو الطعام ولذلك فأنت تشعر بالجوع على الدوام فعدم الحصول على راحة كافية يزيد من غنتاج هرمون الجوع جريلين  ولهذا نتوق إلى الأغذية السكرية والدسمة علاوة على ذلك فيمكن ان يؤثر ضعف النوم على شىء آخر يسمى ليبتين (هرمون الشبع) فإذا كنت لاتحصل على قسط كاف من النوم , فأنت لن تتلقى إشارات التوقف عن تناول لطعام.

2- تقول باستين عندما تكون متعبا من قلة النوم فإن ذلك يؤثر على قدرتك على صنع القرار , فيمكن أن يؤثر الحرمان من النوم على السرعة والمعالجة المعرفية هذا يعنى أن المهام الاساسية مثل حل المشكلات أو اتخاذ القرار أو اتخاذ القرار أو إدارة الوقت تصبح أكثر صعوبة فى التنفيذ  فالحصول على ما يكفى من النوم أمر ضرورى لصحة الدماغ على المدى الطويل .

3-  يمكن أن تتأثر العواطف والمشاعر عندما تكون محرومامن النوم , فغذا وجدت نفسك تتفاعل عاطفيا مع أشياء لم تكن تؤثر عليك فى السابق فقد يكون النوم السيىء هو السبب.

4-  قلة النوم قد تضعف ذاكرتك قالت باستين أن الحصول على قسط كاف من النوم أمر ضرورى لصحة الدماغ على المدى الطويل فالنوم يؤدى إلى تعزيز الذاكرة والمعالجة العاطفية.

5-  تقول باستين أن قلة النوم التى تفضى إلى الشعور بالتعب تؤثر أيضا على إنخفاض الرغبة الجنسية.

يمكن أن تؤثر قلة النوم على الوظائف العصبية حيث يكون هناك اختلال فى الجسد لذلك قد تجد نفسك تسقط الأشياء أو تصدم بها.