الأحد 2 يونيو 2024

للعقم عند الرجال أسباب عدة .. تعرف عليها

17-3-2017 | 00:09

تكوين أسرة سعيدة من أهم أهداف الزواج والتى لا تكتمل إلا بوجود الأطفال .. وعندما يتأخر الحمل يبدأ القلق والتوتر يصيب الزوجين ويبدأ تهامس الأهل والأقارب ومحاولة معرفة من هو السبب .. الزوج أم الزوجة ؟ ويبدأ الزوج والزوجة فى رحلة قد تطول أو تقصر للبحث عن أسباب العقم .

يوضح دكتور نبيل أمين استشارى أول المسالك البولية وطب وجراحة الجهاز التناسلى للذكور أن العقم يعرف بأنه عدم الإنجاب بعد معاشرة طبيعية للحياة الزوجية لمدة من ثمانية أشهر إلى سنة على الأكثر بدون استخدام وسائل منع الحمل لأى من الزوجين..

وأول ما يبدأ الزوج عمله هو تحليل السائل المنوى فإذا كان سليما إطمأن وبدأ البحث عن السبب عند الزوجة والمقصود بسلامة الزوج هو قدرته على الاتصال الجنسى السليم وقذف السائل المنوى السليم فى مهبل الزوجة .

أسباب العقم عند الرجال :-

تكون إما أسبابا خلقية أى أن هناك عيبا خلقيا فى الجهاز التناسلى موجودا منذ ولادته أو أسبابا مكتسبة .

الأسباب الخلقية :-

وهى غالبا ما تكون نتيجة عدم وجود الأحبال المنوية التى تنقل الحيوانات الخصبة والبربخ إلى خارج الجهاز التناسلى حيث يمكنها الوصول إلى البويضة فى تجويف الرحم عند الزوجة وتكوين الجنين أو تكون الأسباب فى شكل انسداد فى البربخ أو الأحبال المنوية أو عيوب خلقية فى تكوين الخصية أو عضو الذكورة .

الأسباب غير خلقية :-

وتشمل اضطرابات وظيفة الغدد الصماء فى الجسم مثل الغدة النخامية والغدد الدرقية والغدة فوق الكلوية حيث أن الاضطرابات الهرمونية فى الجسم بالزيادة أو النقصان تؤثر على وظيفة الغدة التناسلية أى الخصية كما هو الحال فى زيادة أو قصور وظيفة الغدة النخامية فى إنتاج الهرمونات التى تتحكم فى وظيفة الخصية ..أيضا زيادة أو قلة نشاط الغدة الدرقية والغدة فوق الكلوية وجد أنها تؤثر على وظيفة الخصية وبالتالى على الإنجاب .