السبت 15 يونيو 2024

الخارجية الروسية: نعارض العقوبات ضد كاراكاس

23-5-2018 | 13:23

أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن بلادها تعارض العقوبات الجديدة ضد فنزويلا.


وقالت زاخاروفا للصحفيين اليوم الأربعاء: " إن روسيا تعارض بشكل قاطع التدابير التقييدية وغير القانونية، وفرض حظر وعقوبات على الدول ذات السيادة في تجاوز لميثاق الأمم المتحدة".


وأضافت" إن قرارات واشنطن بشأن فرض عقوبات من جانب واحد ضد فنزويلا ونظامها المالي هي نفاق كامل"، مشيرة إلى أن التصريحات العلنية والرسمية لعدد من البلدان بشأن تقييمها لديمقراطية العملية الانتخابية في فنزويلا والخطوات التي اتخذتها وتتخذها لتقليص الاتصالات الدبلوماسية مع فنزويلا، غير بناءة وتؤدي بكل بساطة إلى طريق مسدود".

وكانت رئيسة الهيئة الوطنية للانتخابات في فنزويلا، تيبيساي لوتشينا، قد أعلنت إعادة انتخاب نيكولاس مادورو رئيسا للبلاد، وحصوله على 6.19 مليون صوت (نحو68 في المائة) في الانتخابات، التي جرت يوم الأحد الماضي، وأعلنت دول عديدة في العالم عدم اعترافها بنتائج الانتخابات في فنزويلا، وتم هذا الأمر من قبل دول "مجموعة ليما" التي أعلنت عن عدد من الإجراءات بحق فنزويلا.

كما اتفقت حكومات الأرجنتين والبرازيل وكندا وتشيلي وكولومبيا وكوستاريكا وجواتيمالا وغيانا وهندوراس والمكسيك وبنما وباراجواي وبيرو وسانت لوسيا على خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع فنزويلا وتم استدعاء سفراء هذه الدول من كراكاس للتشاور.


وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، قد وقع - الاثنين الماضي - مرسوما يحظر على المواطنين والكيانات القانونية التعامل مع الدين السيادي لفنزويلا، وكذلك المعاملات مع الأصول المملوكة للدولة.