الأحد 16 يونيو 2024

البيت الأبيض: «كوريا الشمالية لم تلتزم بالوعود»

25-5-2018 | 13:20

برر البيت الأبيض إلغاء القمة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترمب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون بعدم وفاء بيونغ يانغ "بسلسلة من الوعود".

وفي رسالة مقتضبة من حوالى عشرين سطرًا وجهت إلى الزعيم الكوري الشمالي، ألغى الرئيس الأمريكي هذا اللقاء، مدينًا "الموقف العدائي" لنظام بيونغ يانغ، وقال مسئول أمريكي طالباً عدم كشف اسمه إن ترامب "أملى بنفسه كل كلمة فيها".


وبعد أن تحدث عن "فقدان عميق للثقة"، عبر المسؤول خصوصًا عن أسفه، لأن الكوريين الشماليين لم يحضروا إلى الاجتماع التحضيري الأسبوع الماضي في سنغافورة.


وقال إن "البيت الأبيض أرسل مساعد امينه العام وفريقًا. انتظروا وانتظروا لم يصل الكوريون الشماليون، لم يقل لنا الكوريون الشماليون شيئاً".


وأشار المسئول نفسه إلى التصريحات الكورية الشمالية التي انتقدت بشدة "التدريب العسكري المشترك الروتيني"، الذي تجريه واشنطن وسيول في شبه الجزيرة، وألغاء بيونغ يانغ للقاء مع الكوريين الجنوبيين، قال إن كل ذلك هو امثلة على "وعود لم يتم الالتزام بها".


وعبر البيت الأبيض أيضًا عن خيبة أمله من الظروف التي قامت فيها كوريا الشمالية بـ "تدمير" موقعها للتجارب النووية في بونغي-ري بحضور بعض الصحفيين.

وقال المسؤول في البيت الأبيض "نأمل أن يكون ذلك (التدمير) تم فعلاً، لكن بصراحة لا نعرف ما اذا كان الامر كذلك"، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تلقت تأكيدات بأنه ستتم دعوة "خبراء" لحضور عملية التدمير، وهذا لم يحدث.