الأحد 7 يوليو 2024

وزارة الري تحتفل بيوم الترشيد بقرية سيلا بمحافظة الفيوم

أخبار26-5-2018 | 11:38

أقامت وزارة الموارد المائية والري اليوم السبت احتفالية حاشدة (بيوم الترشيد) تم خلالها افتتاح باكورة تجربة التحول من الري بالغمر إلى الري بالرش في الأراضى القديمة، والتى تم تنفيذها على مساحة 208 أفدنة بمحافظة الفيوم، موزعة على 5 قطع يتم ريها، منها 77 فدانا تقوم على زراعة النباتات العطرية والريحان.

وأقيمت الاحتفالية تحت رعاية وبحضور الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، ومشاركة الدكتور جمال سامي محافظ الفيوم، ولفيف كبير من قيادات وزارة الري. 

كما تضمنت الاحتفالية مؤتمرا جماهيريا بمشاركة قيادات الوزارة والأجهزة التنفيذية بالمحافظة وممثلي الجهات والوزارات المعنية بالشأن المائي .

وأكد الدكتور عبدالعاطي أن احتفال الوزارة والجهات المعنية بيوم الترشيد يعد بمثابة تكريم لكافة التجارب الرائدة التي تقوم الوزارة بتنفيذها من أجل الحفاظ على المياه التي تعد أهم مورد طبيعي في هذه الأيام والأيام القادمة .. لافتا إلى أن مشروع الري بالرش بالفيوم يعتبر نواة على طريق التحول إلى نظام الري الحديث بالأراضي القديمة، مشيرا إلى أن فكرة تلك التجربة تقوم على اتفاق مجموعة من المزارعين يبلغ زمام أراضيهم من ١١٥ إلى ٢٠٠ فدان على الاستفادة من نظام الري الحديث، بحيث تتحمل الوزارة كافة التكاليف ويتم تقسيطها على المزارعين بدون فوائد على مدى نحو عشرين عاما.

وأشار الوزير إلى تجربة زراعة الأرز بالتكثيف بالتعاون بين وزارتي الري والزراعة .. مؤكدا أن هذا النظام يعتبر تطوير لطريقة الشتل العادي المتعارف عليها مع اضافة بعض التعديلات في طرق الزراعة، وقد أثبتت التجربة في الحقول الاسترشادية زيادة إنتاجية فدان الأرز بمقدار من 1 إلى 1.75 طن للفدان، فضلا عن زراعة الأرز بطريقة الشتل على صواني بمحافظة الدقهلية، مما يوفر ٢٥% من استهلاك المياه ويختصر وجود المحصول في الارض لمدة شهر بالمقارنة بطريقة الشتل التقليديه مع زيادة انتاجية الفدان، كما أن شتل قيراط واحد يكفي لزراعة ٧ أفدنة، علاوة على تجربة زراعة نبات الكينوا ببني سويف والذي يستهلك 30% من نسبة المياه التي يستهلكها محصول القمح، وهو من المحاصيل عالية القيمة لاحتوائه علي البروتين ويمكن ريه بالمياه المالحة.

وفي ختام الاحتفالية، قام الدكتور محمد عبد العاطي بتكريم العديد من ممثلي الجهات والمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني والأفراد الذين قدموا إسهامات رائدة في دعم جهود الوزارة الرامية إلى ترشيد استخدام المياه ورفع كفاءتها والإستفادة منها في زيادة الرقعة الزراعية وتلبية حاجة مختلف القطاعات المعنية بالدولة ، وفي مقدمتهم بيت العائلة المصري ، وشركة إيروجيكت للإستصلاح الزراعي وقناة مصر الزراعية ، ومنفذي تجربة الأرز بالتكثيف والأرز بالصواني ومجلس الشباب المصري أصحاب حملة "عشان منبقاش زي كيب تاون" ومصنع 999 للإنتاج الحربي والبنك الأهلي المصري.

يذكر أن الدكتور عبد العاطي ومرافقوه قد قاموا بافتتاح مبنى مديرية المساحة الجديد بمحافظة الفيوم ضمن فعاليات الزيارة الميدانية لمحافظة الفيوم، وذلك بحضور الدكتور جمال سامي محافظ الفيوم والمهندس مدحت كمال الدين رئيس الهيئة العامة للمساحة، وقد قامت الهيئة ببناء هذا المبنى وتم وضع التصميمات الهندسية للمبني الجديد المكون من اربع طوابق وجراج خلفي واستراحة بالطابق الاخير.