الثلاثاء 14 مايو 2024

وزير الري يفتتح مشروعا تجريبيا لترشيد المياه بالفيوم

أخبار26-5-2018 | 13:45

افتتح الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري والموارد المائية رافقه محافظ الفيوم الدكتور جمال سامي اليوم السبت مشروعا تجريبيا جديدا لترشيد استخدام المياه في ري الأراضي الصحرواية ينفذ في مساحة بقرية سيلا بمركز الفيوم بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي وبتمويل مصري.

وقال وزير الري - خلال الافتتاح - إن المشروع الجديد يعد نموذجا لإرادة المصريين على تخطي الصعاب وتحويل تحديات ندرة المياه إلى دوافع وفرص يمكن استثمارها في زراعة الأراضي الصحراوية بنظام الري الحديث سواء بالرش أو التنقيط ، مشيرا إلى أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع أحد البنوك المصرية لتمويل مشروعات ري حديثة يمكن من خلالها توفير التمويل اللازم بشرط توافق المزارعين وأن تتراوح مساحة المشروع بين 150 إلى 200 فدان.

وأكد الوزير أن المياه التي تستخدم لري فدان واحد بنظام الغمر تكفي في النظام الجديد لري أربعة أفدنة بالإضافة إلى زيادة نسبة الإنتاجية ورفع نسب التركيز في المحاصيل ، واستجاب الوزير لمطالب المزارعين والمواطنين ووافق على تغطية ترعة دار الرماد بطول 2000 متر ليتسنى إنشاء محور مروري جديد موازي لشارع النبوي المهندس بمدينة الفيوم.

كما كرم وزير الري عددا من الجهود التطوعية في مجال ترشيد المياه بالفيوم ومنهم المزارع أحمد محمود عبد القوي رئيس رابطة مستخدمي المياه بسيلا وشقيقه محمد عبد القوي والقمص روفائيل سامي أمين بيت العائلة المصرية بالفيوم والعضو المستشار محمود خطاب.

من جانبه ، أكد اللواء مهندس مختار عطا - الذي حضر الافتتاح نيابة عن اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي - أن جميع معدات المشروع الجديد من إنتاج مصري كامل من خلال وزارة الإنتاح الحربي التي تتعاون مع وزارة الري وبيوت خبرة ومكاتب استشارية متخصصة لضمان نجاح المشروع.

فيما أشار المهندس علاء عبد السلام وكيل وزارة الري بالفيوم إلى أن المشروع التجريبي يقام على مساحة 208 أفدنة تم خلالها تنفيذ خط مياه رئيسي للري بالتنقيط لخدمة 5 قطع يضمها المشروع.

    Dr.Radwa
    Egypt Air