الجمعة 28 يونيو 2024

الصين تكتشف منجمًا للجرافيت عالي الجودة تبلغ احتياطياته ٣٥ مليون طن

17-3-2017 | 13:23

أ ش أ

أعلنت الصين اكتشاف منجم جرافيت ضخم عالي الجودة، من المتوقع أن تتجاوز احتياطياته 35 مليون طن، وذلك في مقاطعة هيلونغجيانغ في الجزء الشمالي الشرقي.

وأفادت السلطات المحلية للمقاطعة، في بيان نشر اليوم الجمعة، أن المنجم الذي يقع في مدينة مودانجيانغ يتميز الجرافيت بالجودة العالية، كما أنه من السهل استخراجه.

من المعروف أن الجرافيت هو مادة يمكن استخدامها على نطاق واسع في صناعات مثل الطيران والإلكترونيات والتعدين والمعالجة بالماكينات، ويعتبر أساساً لمادة الجرافين، وهي المادة التي تصفها مجلة العلوم العربية بأنها "مادة العصر" ويطلق عليها العلماء اسم "المادة العجيبة"، حيث تجتمع فيها الصفة وضدها في الوقت ذاته، كما أنها تتميز بخواص فريدة إلكترونية وميكانيكية، ويُعتقد على نطاق واسع أنها ستكون البديل لمادة السليكون.

ومميزات مادة الجرافين لا تكاد تضاهى، فهي صلبة جدًا ورقيقة وسعرها مناسب وتقوم العديد من الشركات حاليًا بمحاولات للاستثمار فيها، حتى أن العلماء يعتقدون أنها في المستقبل يمكن مقارنة استخداماتها باستخدام البلاستيك "النايلون".

واستخدامات الجرافين تغطي شتى المجالات، منها مجال الطاقة، حيث تدخل في تطوير الموسعات فائقة التخزين، وفي الإلكترونيات عالية السرعة، وكذلك في النوافذ الذكية، ومن المتوقع أن يكون الجرافين يومًا ما منافسًا لأشباه الموصلات في الخلايا الشمسية.