الإثنين 20 مايو 2024

«قومى المرأة » يناقش استراتيجية 2030

17-3-2017 | 13:41

عقد المجلس القومى للمرأة برئاسة د.مايا مرسى اجتماعه الدورى بحضور جميع عضوات وأعضاء المجلس لمناقشة النسخة النهائية من استراتيجية المرأة 2030 ، واقتراح الأنشطة والمبادرات المزمع عقدها فى المحافظات خلال 2017 عام المرأة .

وعبرت د.مايا مرسى عن أمنياتها فى أن يخرج عام المرأة المصرية بتشريعات جديدة أكثر إنصافا لها إلى جانب وصولها إلى عدد أكبر من المناصب القيادية بالمجتمع، كما أشارت إلى أن المجلس انتهى من إعداد استراتيجية تنمية المرأة 2030 والتى تضم ستة محاور هى محور التمكين السياسى والاقتصادى والاجتماعى والحماية والتمكين القانونى والثقافة .

حيث يضم محور التمكين الاقتصادى زيادة المشاركة الاقتصادية للمرأة من خلال التدريب ورفع القدرات، وتمكين المرأة من الحصول على الميراث، والحد من مشكلات الغارمات، وتحفيز ريادة المرأة للأعمال ورفع معدلات حصولهن على الخدمات المالية، ومساندة المرأة العاملة في القطاع الزراعي، وفي القطاع غير الرسمي، فيما يقوم المحور السياسى على التوسع في تقلد المرأة للمناصب القيادية في السلطة التنفيذية، وتحفيز التمثيل النيابي المتوازن على المستوى الوطني والمحلي.

ويضم التمكين الاجتماعى رفع الطلب على خدمات الصحة الإنجابية وضمان حصول كافة السيدات عليها، وتحسين حالة المرأة المسنة، وتحسين حالة المرأة المعاقة، وتحفيز مشاركة المرأة الشابة، ومساندة المرأة المطلقة، ورعاية أمهات الأطفال المعاقين، ورعاية الموهوبات والمتفوقات رياضياً، ورعاية السجينات .

بينما يتعلق محور الحماية بالقضاء على العنف ضدها، ومناهضة ختان الإناث، والتحرش الجنسي ، والزواج المبكر، وضمان الحد الأدنى للحياة الكريمة للمرأة المهمشة، وحماية المرأة من تبعات التغيرات المناخية ، فضلا عن محور التمكين القانونى والثقافة.

وقد تضمن الاجتماع ايضاً عرض أنشطة المجلس لعام 2016 فى ارقام بالإضافة إلى عرض أنشطة الفروع.