الأربعاء 15 مايو 2024

4 خطوات لتشجيع أطفالك على القراءة

17-3-2017 | 15:13

كشفت دراسة أجرتها دار النشر "سكولاستيك"، أن الأطفال الذين يعشقون القراءة ينشئون داخل منازل تعج بالكتب ولأبوين شغوفين بالقراءة، كما أن هناك علاقة بين القراءة للطفل بصوت مرتفع من ناحية، وإقباله على القراءة فى الكبر، من ناحية أخرى.  

 

وأعلنت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، سياسة توصى من خلالها بأن يقرأ جميع الآباء والأمهات لأبنائهم منذ ولادتهم وهى:

 

كيف تشجعين طفلك على القراءة منذ الصغر بعيدا عن شبكات الإنترنت ومشاهدة التلفاز؟

 

- اصطحابهم إلى معارض الكتاب والمكتبات لشراء الكتب التى يرغبون بها.

 

- تخصيص وقت محدد للقراءة ومشاركة الأم أطفالها والتفاعل معهم وعمل مسابقات بينهم وتقديم مكافأة لتشجيعهم وخلق جو من المرح أثناء القراءة.

 

- تخصيص مكتبة خاصة لطفلك بالمنزل تضم كتب وقصص تعليمية هادفة على سبيل المثال: قصص تعديل السلوك التى تعلم أطفالنا قيم وسلوكيات وأخلاقيات إيجابية ملائمة لثقافة مجتمعنا.. وقصص الأنبياء والسيرة النبوية يتعرف من خلالها الطفل على أخلاقيات الرسل ومعجزات القرآن.. كتب لتعليم مهارات الرسم والتلوين تساعد الطفل على اكتشاف مواهبه وتنميتها.. وقصص لتعليم القراءة للغة العربية والإنجليزية التى تساعد على تنمية الثروة اللغوية واتساع قاموسه اللغوى.

 

بالإضافة إلى كتب التجارب العلمية وكتب الطبيعة والفضاء والحفاظ على البيئة الأطلس الجغرافى والقاموس اللغوى تعزز مهارات البحث للوصول للمعرفة وتساعد على تثقيف الطفل.. وكتب الأنشطة كالمتاهات والكلمات المتقاطعة والاختلافات والمتشابهات تعلم الطفل الصبر والمحاولة .

 

- عليكٍ أن تقرأى أمام طفلك لأن الطفل سيدرك أهمية القراءة إذا كان الوالدان يقرأون بصفه مستمرة وبهذا تستطيع الأم أن تقضى وقت ممتعا مع أطفالها من خلال مساعدته على اكتشاف العالم من حوله وتنميه مهاراته وقدراته الإبداعية.

 

 

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air