الثلاثاء 2 يوليو 2024

وزير التعليم: هدفنا أن تحتل الدوريات المنشورة باللغة العربية المقدمة

أخبار29-5-2018 | 01:34

قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الفهرس العربي بإمكانه تحويل مصر إلى "اقتصاد المعرفة" من خلال توفير فرص للوصول إلى المعلومات الببليوجرافية واستشهادات مرجعية للمقالات العلمية من دوريات باللغة العربية إلى الدول غير الناطقة باللغة العربية.


وأضاف الوزير أن العلماء العرب الأوائل لعبوا دورا مؤثرا فى تغيير الثقافات، ولكن هذا الدور تضاءل عقب ظهور التكنولوجيا، مشيرا إلى أن كثيرا من الدول حاولت تعزيز ثقافتها على مستوى العالم عن طريق الأبحاث والباحثين. 


وأكد شوقى، خلال فعاليات توقيع عقود شراكة بين وزارة التربية والتعليم وشركة "كلاريفيت أناليتيكس" لإطلاق أول فهرس للاستشهادات المرجعية باللغة العربية، أن الوزارة تبنى نظاما جديدا يقوم على الأبحاث، وأيضا صنعنا بنك المعرفة انطلاقا من دور مصر الريادى فى المعرفة، موضحا أن بنك المعرفة جمع المعرفة الغربية، وتابع: "الشخص اللى بيبع لينا فى بنك المعرفة عبارة عن أفكار، وجاء الوقت لأن يكون كتفنا فى كتفهم، وهذه رؤية مصر 2030.".


وأشار شوقى، إلى غياب الجهات المعتمدة لتقييم الأبحاث المنشورة باللغة العربية، مضيفا أن سيتم خلال الفترة المقبلة توفير الدوريات باللغة العربية على الفرس للاستشهادات المرجعية.


وأكد أن الوزارة تسعى إلى أن تتصدر الدوريات المنشورة باللغة العربية والإنجليزية فى المقدمة، مضيفا أنه سيتم ترجمتها على أن يتم بحث جودة هذه الأبحاث للدخول فى المحطة والمكان الذي ترغب فيه.


وأشار إلى أن المناهج التى سيتم تطبيقها خلال منظومة التعليم الجديدة سيتم توفيرها فى مراكز الشباب وقصور الثقافة، موضحا أن هناك2500 مدرسة جار تجهيزها بالإنترنت بحوالى 100 ميجابايت فى كل مدرسة.