الأحد 2 يونيو 2024

وزير البيئة يعلن نقل مقالب قمامة القاهرة إلى صحراء العبور

أخبار29-5-2018 | 16:29

أعلن الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، أنه سيتم خلال هذا العام نقل مقالب القاهرة الوفاء والأمل، والقطامية إلى صحراء العبور، وقمامة المنطقة الجنوبية لمقلب 15 مايو، وجاري تخصيص 1200 فدان لتخصيصها لمصانع التدوير، مشيرا إلى أنه يجري العمل بمحافظة الجيزة وطرح كراسة الشروط أمام الشركات وبحث الإجراءات الخاصة بمقلب شبرامنت.


جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، والمهندس أمين حسن، نقيب النقابة العامة للعاملين بالنظافة وتحسين البيئة، بحضور عدد من ممثلي العاملين بمنظومة المخلفات، والدكتورة ناهد يوسف رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات والمهندس أحمد خليل، مدير مشروع المخلفات بوزارة البيئة وممثلي البرنامج الوطني لإدارة المخلفات وشحاتة المقدس، نقيب الزبالين فى مصر وذلك بالمركز الثقافي البيئي التعليمي بيت القاهرة بالفسطاط، حول منظومة المخلفات الجديدة وذلك في إطار جهود الوزارة لتطوير منظومة المخلفات في مصر .


وقال فهمي: إن منظومة المخلفات الجديدة ثابتة فهي منظومة الحكومة ولا تتغير بتغير الوزراء وسيتم تنفيذها من خلال جميع الأطراف.


واعلن وزير البيئة أن الوزارة بدأت العمل اليوم في إعادة تأهيل مقلب القمامة في منوف بالمنوفية، بعد نقل المعدات من مقلب أبو خريطة.. مشيرا الى انه سيكون له خطة مختلفة لأن حجم القمامة به بلغت مليون طن، وجارى عمل خليتين فى مدفن كفر أبو داود، وسيتم عمل سياج شجرى لعدم التأثير على البيئة المحيطة.


وقال إن لكل محافظة منظومة مختلفة عن غيرها، وأنه لا يمكن فرض نظام واحد على كافة المحافظات.. لافتا الى أن مصانع التدوير ليست فى خلاف مع عمال النظافة، خاصة أنها ستعمل على ما تم فرزه ولا يحصل عليها العمال.


وأشار فهمى إلى أن الأساس فى المنظومة الجديدة ان يكون الشارع نظيف وهذا هو المعيار الأساسي للتقييم ..لافتا الى ان القانون الجديد للمخلفات سيحدد من سيكون مالكا للمفروزات التى تمثل 15 %من حجم القمامة وسيتم صياغة ذلك فى العقود.