الأحد 16 يونيو 2024

«اليونيسيف» تحيي اليوم الدولي لضحايا العدوان من الأطفال الأبرياء في 4 يونيو

1-6-2018 | 09:45

تحيي منظمة الأمم المتحدة للطفولة " اليونيسيف " في 4 يونيو من كل عام "اليوم الدولي لضحايا العدوان من الأطفال الأبرياء 2018 " تحت شعار " صفر العنف ضد الأطفال بحلول عام 2030"، والذي يسلط الضوء على خطة التنمية المستدامة لعام 2030 التي توفر المخطط العام العالمي لضمان مستقبل أفضل للأطفال ، وحددت لأول مرة هدفاً محدداً "الهدف 16"، لإنهاء جميع أشكال العنف ضد الأطفال، وإنهاء الإساءة لهم وإهمالهم واستغلالهم، والذي سيدمج في العديد من الأهداف الأخرى المتعلقة بالعنف. 


وكانت الجمعية العامة قد اعتمدت بموجب قرارها دإط - 8/7 في أغسطس 1982 في دورتها الاستثنائية الطارئة السابعة المستأنفة، ونظرا لما روعها من العدد الكبير من الأطفال الفلسطينيين واللبنانيين الأبرياء ضحايا أعمال العدوان التي ترتكبها إسرائيل، الاحتفال بيوم 4 يونيو من كل عام بوصفه اليوم الدولي لضحايا العدوان من الأطفال الأبرياء. والغرض من هذا اليوم هو الاعتراف بمعاناة الأطفال - من ضحايا سوء المعاملة البدنية والعقلية والنفسية - في جميع أنحاء العالم، ويؤكد هذا اليوم التزام الأمم المتحدة بحماية حقوق الأطفال. ويسترشد عملها باتفاقية حقوق الطفل، وهي من أكثر معاهدات حقوق الإنسان الدولية التي صدقت على مر التاريخ.


ومن الحقائق المحزنة أنه في الحالات التي يندلع فيها الصراع المسلح، فإن الأطفال - أكثر أعضاء المجتمعات ضعفا - الأكثر تضررا من عواقب الحرب.. وأكثر الانتهاكات الستة شيوعا هي تجنيد الأطفال واستخدامهم في الحرب والقتل والعنف الجنسي والاختطاف والهجمات على المدارس والمستشفيات والحرمان من وصول المساعدات الإنسانية.