الأربعاء 22 مايو 2024

ناشد: حضور الرئيس لمجلس النواب وأداء اليمين الدستورية عُرس برلماني

1-6-2018 | 15:15

قالت سوزي ناشد، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن البرلمان كمكان وكأعضاء أتم الاستعدادات لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي غدا لأداء اليمين الدستورية لفترة الولاية الثانية، مضيفة أن غدا بمثابة عرس رئاسي وبرلماني بحضور الرئيس إلى المجلس لتأدية اليمين، ولحظة تشبه العيد بعد انتخاب الرئيس في انتخابات شفافة وحرة واختيار الشعب له لفترة ثانية.

وأكدت ناشد، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الدستور المصري نص على تأدية الرئيس المنتخب لليمين الدستورية أمام مجلس النواب وفي حالة عدم انعقاده لأي سبب يؤدي الرئيس اليمين أمام المحكمة الدستورية العليا وهو ما حدث خلال الفترة الرئاسية الأولى في 2014 حيث أدى الرئيس اليمين أمام المحكمة الدستورية قبل انتخاب مجلس النواب.

وأضافت أن الدستور حدد نص اليمين الدستورية في المادة 144 ومن المنتظر أن يدلي الرئيس بخطاب إلى الأمة ستكون بمثابة خطة لفترة الولاية الثانية وتوضيح ما تم إنجازه خلال الفترة الأولى والمشروعات التي بدأها والأخرى المنتظرة في السنوات الأربع القادمة.

ويؤدي الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح غدا السبت اليمين الدستورية لفترة الرئاسة الثانية أمام مجلس النواب، وفقا لما نص عليه الدستور المصري في المادة 144، ومن المقرر أن يلقي الرئيس خطابا للأمة بعد انتهاء حلفه لليمين.

    الاكثر قراءة