الثلاثاء 21 مايو 2024

«كباري عائمة وأنفاق وشبكة طرق» أبرز نجاحات الرئيس في النقل.. وخبراء: بدأ مشاريع عملاقة وأضاف 7 آلاف كيلومتر طرق خدمت مشروعات التنمية.. وقناة السويس الجديدة أهم إنجازاته

تحقيقات3-6-2018 | 15:55

خبير: السيسي بدأ مشاريع عملاقة لم تشهدها مصرمن قبل

خبير: قناة السويس الجديدة أهم الإنجازات خلال الولاية الأولى

خبير: الولاية الأولى للرئيس أضافت 7 آلاف كيلومتر طرق 

 

أكد خبراء نقل وطرق أن الرئيس السيسي خلال ولايته الرئاسية الأولى، بدأعددا من المشروعات العملاقة والتي لم تحدث في تاريخ مصر، إلى جانب إضافة نحو 7 آلاف كيلومتر من الطرق خدمت المشاريع التنموية الزراعية والصناعية في شتى أنحاء الجمهورية فضلا عن تنفيذ الدولة لمجموعة من الأنفاق والكباري العائمة لربط سيناء بالوداي.


وخلال الفترة الأولى شهدت مصر افتتاح مجموعة من الطرق السريعة منها طريق شبرا بنها كأول طريق زراعي حر بدون تقاطعات، وكذلك القوس الشمالي الشرقي من الطريق الدائري الإقليمي، فضلا عن مجموعة طرق أخرى في الصعيد و11 كوبري ونفقا في عدة محافظات، فضلا عن إنشاء قناة السويس الجديدة وافتتاحها في أغسطس 2015، والكباري العائمة في سيناء والأنفاق الجاري الانتهاء منها لافتتاحها قريبا.

 

 

7 آلاف كيلومتر طرق خدمت مشروعات التنمية


قال الدكتور حسن مهدي، أستاذ النقل بجامعة عين شمس، إن قطاع النقل في مصر شهد طفرة في الأداء وإنجازات في العديد من مشاريع التنمية المستدامة في مجالات زراعية وصناعية وعمرانية وشبكة طرق ضخمة خلال الفترة الأولى لحكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، مضيفا أن الدولة نفذت مشروع قومي للطرق والكباري خلال الأربع سنوات الماضية.

 

وأكد مهدي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه تم إضافة نحو 7 آلاف كيلومتر من الطرق الطولية الحرة والسريعة ذات الجودة والكفاءة العالية ساعدت على خدمة مشروعات منها المليون ونصف فدان الذي لم يكن ممكنا دون شبكة طرق تصل إلى مناطق الزراعة في الفرافرة وجنوب وشمال المنيا.

 

وأشار إلى مشروعات التنمية العمرانية التي بدأت بإنشاء عدد من المدن العمرانية الجديدة كالعاصمة الإدارية والعلمين والمنصورة والتي كلها تتطلب شبكة من النقل والطرق، مضيفا أن أنفاق قناة السويس والكباري العائمة في الإسماعيلية وبورسعيد الرابطة بين سيناء والدلتا كأداة هامة للتعمير والتنمية في شبه جزيرة سيناء بعد انتهاء العملية الشاملة سيناء 2018.

 

وأوضح مهدي، أن هذه الأنفاق والكباري تقلل من زمن رحلة العبور من وإلى سيناء التي لن تتجاوز فيما بعد دقائق معدودة وذلك بعد أن خصصت الدولة 275 مليار جنيه للمشاريع القومية في سيناء، مشيرا إلى الاتجاه لإنشاء القطار المكهرب لربط العاصمة الإدارية الجديدة بمدينة العلمين الجديدة وكذلك القطار المعلق مونوريل لربط الشيخ زايد بالقاهرة عبر محور روض الفرج.

 

وأكد أستاذ الطرق والنقل أن مشروع طريق الجلالة كمشروع سياحي أيضا إنجاز مهم بدأ خلال الولاية الأولى وسيستمر حتى الانتهاء منه لاستغلال ثروات الدولة وجذب السياحة الداخلية والخارجية إلى هذه المنطقة، مشيرا إلى خطة التوسع في خطوط مترو الأنفاق باستكمال المرحلة الثالثة من الخط الثالث وتنفيذ الخط الرابع.

 

وأضاف أن الرئيس بدأ في ولايته الأولى مشروعات متوسطة وطويلة الأمد وسيلتمس المواطن جدوى هذه المشروعات خلال الفترة القادمة إلا أن تحدي الزيادة السكانية يلتهم خطى التعمير.

 

مشاريع عملاقة


فيما قال الدكتور إبراهيم مبروك، أستاذ النقل وهندسة المرور بجامعة الأزهر: إن الفترة الرئاسية الأولى للرئيس عبد الفتاح السيسي، شهدت مشاريع عملاقة لم تحدث في تاريخ مصر، رغم تعرض البلاد لضغوط داخلية وخارجية وتحديات مالية واقتصادية كبيرة، مشيرا إلى إن المشروع القومي المصري للطرق والكباري يخدم مشاريع اقتصادية قائمة وستقام مستقبلا.

 

وأضاف في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، إن ترمومتر النمو الاقتصادي في الدولة لقياس مدى النمو الذي تحققه الدولة هو السيولة المرورية على شبكة الطرق، كما أن الرئيس توسع في إنشاء العديد من الطرق والكباري والمحاور المرورية في شتى أنحاء الجمهورية؛ مما يعطي مؤشرا على تطور النمو الاقتصادي في الدولة.

 

وأشار مبروك إلى أن الفترة المقبلة يجب أن تستهدف التوسع في إشراك القطاع الخاص في تطوير وتشغيل مرافق النقل في الدولة سواء السكك الحديدية أو مترو الأنفاق والنقل النهري، مما سيساعد على تقديم خدمة أفضل بسعر أقل نتيجة المنافسة بين الشركات كما فعلت اليابان لتطوير مرفق السكك الحديدية وأصبح لديها 12 شركة تعمل في المرفق.

 

قناة السويس الجديدة


ومن جانبه، قال الدكتور أحمد الشامي، خبير النقل البحري، إن السنوات الأربع الماضية خلال حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي شهدت تطورا في موانئ البحر الأحمر كنويبع والغردقة وسفاجا والتي كانت عملية التطوير بها بطيئة منذ 2007 إلا أن السيسي استكملها، مضيفا أن أهم إنجاز في قطاع النقل البحري هو قناة السويس الجديدة.

 

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه القناة والتي بدأت في 2015 سيكون لها مردودها الإيجابي في المستقبل كممر ملاحي مهم وإضافة كبيرة تساعد على تسهيل حركة التجارة في قناة السويس ومصر، مضيفا أن الرئيس عمل أيضا على تطوير فكر الهيئة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس.

 

وأوضح الشامي أن هناك المزيد من الخطوات لتنمية محور القناة الذي يحتاج إلى تكاليف باهظة وينتظر خلال الولاية الثانية للرئيس أن تستمر مصر في الطريق الصحيح الذي تسير به رغم التحديات مع استغلال الكفاءات وحسن اختيار القيادات وتحقيق التنمية الصناعية وجذب المزيد من الاستثمارات مع تطوير الفكر التسويقي والإداري.