الأحد 2 يونيو 2024

أمين الإسكوا تعلن قبول الأمين العام للأمم المتحدة استقالتها

17-3-2017 | 23:31

أ ش أ

أعلنت الدكتورة ريما خلف وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربى آسيا "الإسكوا"، قبول الأمين العام للأمم المتحدة انطونيوس جوتيريس استقالتها من منصبها مساء اليوم، على خلفية إصدار (الاسكوا) تقريرا حول الممارسات الاسرائيلية تجاه الشعب الفلسطينى ومسألة الفصل العنصرى.
وأعربت ريما ـخلال مؤتمر صحفى فى بيروت مساء اليوم بحضور السفير الفلسطينى أشرف دبورـ عن إيمانها بأن التمييز ضد أى إنسان على أساس الدين أو لون البشرة أو الجنس أو العرق أمر غير مقبول، ولا يمكن أن يصبح مقبولا بفعل الحسابات السياسية أو سلطان القوة. 
وقالت "إنه فى فترة لا تتجاوز الشهرين، وجهت لى تعليمات بسحب تقريرين أصدرتهما (الإسكوا) لا لشوائب تعيب المضمون ولا بالضرورة لأنك تختلف مع هذا المضمون، بل بسبب الضغوط السياسية من جانب دول مسؤولة عن انتهاكات صارخة لحقوق شعوب المنطقة ولحقوق الإنسان عموما".
والإسكوا هى إحدى خمس لجان اقليمية أنشأتها منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية التى حددها الميثاق، من خلال تعزيز التعاون والتكامل بين بلدان كل منطقة من مناطق العالم.
وأنشئت الإسكوا عام 1973، وبدأت عهدها فى بيروت (1974-1982)، ثم انتقلت إلى بغداد (1982-1991)، فعمّان (1991-1997) ، لتعود إلى بيروت وتتخذ منها مقراً دائماً.