الإثنين 3 يونيو 2024

اليابان تتطلع لتكثيف الدبلوماسية مع الولايات المتحدة قبيل القمة التاريخية مع كوريا الشمالية

6-6-2018 | 10:04

تتطلع اليابان حاليا إلى تكثيف الجهود الدبلوماسية على أعلى مستوى مع الولايات المتحدة عقب قرار عقد قمة تاريخية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية في 12 يونيو الجاري بسنغافورة، وقد يتم إجراء المزيد من المحادثات والاجتماعات بين مسئولي البلدين.

ويقول الخبراء السياسيون اليابانيون - وفق ما نقلته وكالة أنباء كيودو اليابانية- " إن جمع المعلومات وتنسيق السياسات من الأمور المهمة لكنها صعبة فيما يبدو لعدم التنبؤ بها في كثير من الأحيان مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، وإن موقف ترامب حول انعقاد القمة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون وخطاباته الأخيرة بأنه لا يريد استخدام مصطلح "أقصى ضغط" على بيونج يانج، جعل المسؤولين اليابانيين يتساءلون عن خطة لعبه".

ومن المقرر - حسب الوكالة - أن يتوجه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي هذا الأسبوع إلى واشنطن للحصول على فهم أفضل لتفكير ترامب وللتأكيد على أهمية اتباع نهج مشترك تجاه كوريا الشمالية ، وستكون الزيارة المرتقبة هي الثانية له خلال شهرين تقريبًا، وتدعو اليابان إلى إخلاء كوريا الشمالية من الأسلحة النووية بشكل كامل وقابل للتحقق ولا رجعة فيه، مما يبرز الحاجة الملحة لتنسيق السياسات حتى اللحظة الأخيرة.

وقال مسئول حكومي ياباني "إنه في يد الرئيس ولذلك على رئيس الوزراء نفسه أن يذهب ويتحدث" .

وقد أدت موجة حديثة من التطورات السريعة إلى إرسال خبراء سياسيين لتفسير نوايا ترامب ، وعقب اجتماع مع مسؤول كوري شمالي كبير يوم الجمعة، حاول ترامب التقليل من التوقعات لقمة 12 يونيو، واصفا إياها بأنها بداية "عملية" وأن الأمر يتطلب أكثر من اجتماع.

وقال تاكاشي كاواكامي، الأستاذ في العلاقات بين اليابان والولايات المتحدة في جامعة تاكوشوكو اليابانية، "إن ترامب قد فهم تعقيدات الوضع المحيط بنزع السلاح النووي لكوريا الشمالية".