الخميس 16 مايو 2024

رئيس «خطة النواب»: هذه مؤشرات نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي

6-6-2018 | 14:57

قال الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن برنامج الإصلاح الاقتصادي نجح في النهوض بالعديد من المؤشرات الاقتصادية المصرية فارتفع الاحتياطي الأجنبي من 16 مليار دولار إلى 44 مليار دولار كما زادت نسبة نمو الناتج المحلي إلى 5.3%.

وأوضح عيسى، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن معدل البطالة انخفض أيضا ليصل إلى 10% فضلا عن انخفاض نسبة العجز في الموازنة خلال العام المالي المقبل إلى 8.4% من إجمالي الناتج المحلي، مضيفا أن معدل التضخم بعدما وصل إلى 30% انخفض ليصل إلى حدود 11%.

وأضاف رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أن برنامج الإصلاح الاقتصادي بدأ فعليا في نوفمبر 2016 وأمامه عام تقريبا لينتهي مدته، مؤكدا أن كل برامج الإصلاح الاقتصادي في العالم تسبب معاناة للطبقة المتوسطة ومحدودي الدخل ويتبعها أيضا برامج للحماية الاجتماعية وهو أمر تسير فيه الدولة من خلال التضامن الاجتماعي وبرامج تكافل وكرامة.

وأكد عيسى أن الأمر يشبه الدواء الذي لابد منه ويحتاج إلى مقويات للمرور إلى مرحلة الاستقرار والانطلاقة الاقتصادية، مضيفا أن فترة البرنامج هي مرحلة وسيطة بين الركود وإهمال الاقتصاد إلى مرحلة الانطلاقة الاقتصادية التي منتظر أن تتحسن خلالها الأوضاع.

وطالب رئيس لجنة الخطة والموازنة بزيادة العمل والإنتاج ليشعر المواطن بالتحسن إلى جانب زيادة الاستثمارات والمعروض من المنتج ما يؤدي إلى انخفاض الأسعار أو استقرارها عند حد معين، مضيفا أن الإصلاح الاقتصادي يحتاج إلى وقت للوصول إلى مرحلة الانطلاقة الاقتصادية.