الثلاثاء 11 يونيو 2024

مسؤول أمريكي: لا حل للصراع في اليمن دون تسوية سياسية

6-6-2018 | 22:01

قال مسؤول في الخارجية الأمريكية، مساء اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة تؤمن بشدة بأن الحل الوحيد الممكن للصراع في اليمن هو تسوية سياسية متفاوض عليها تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأضاف المسؤول، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، في تصريح خاص لقناة "الحرة" الفضائية، أن واشنطن تدعم بقوة عمل مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن جريفيث لإعادة إحياء المفاوضات السياسية، ونشجع كل الأطراف على الانخراط في هذه المحادثات.

يشار إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية دعت، في وقت سابق اليوم، الأطراف المتنازعة في اليمن إلى اتخاذ التدابير المناسبة للتخفيف من خطر وقوع إصابات مدنية وتسهيل جهود الإغاثة الإنسانية، لا سيما مع تقدم قوات يمنية حكومية تساندها الإمارات ووصولها لمسافة 10 كيلومترات من ميناء "الحديدة" الذي يستقبل معظم الإمدادات الإنسانية القادمة إلى اليمن.

وكان مسؤولون في الأمم المتحدة قد حذروا من أن الهجوم على "الحديدة" التي يقارب عدد سكانها 600 ألف، سيسبب كارثة إنسانية قد تؤدي لمقتل عشرات آلاف المدنيين.

وتؤكد مصادر سياسية يمنية، أن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن موجود في العاصمة صنعاء؛ للتوسط في اتفاق للحيلولة دون هجوم محتمل على "الحديدة"، تتولى بموجبه المنظمة الدولية السيطرة على الميناء.