السبت 18 مايو 2024

تعيين رئيس اركان سلاح الجو الفرنسي قائدا أعلى لشؤون عمليات التحول للناتو

7-6-2018 | 14:08

أعلن الجيش الفرنسي اليوم الخميس تعيين رئيس أركان سلاح الجو الفرنسي الجنرال أندريه لاناتا في منصب القائد الأعلى لشؤون عمليات التحول التابعة لحلف شمال الأطلسي و التي يوجد مقرها في "نورفولك" بالولايات المتحدة .
وقالت المتحدثة باسم وزارة الجيوش الفرنسية - في مؤتمر صحفي اليوم- إن الجنرال لاناتا (58 عاما) سيخلف في هذا الموقع جنرالا فرنسيا أخر هو دوني ميرسييه.
يشار الى ان منصب القائد الأعلى لشؤون عمليات التحول للناتو تم استحداثه في العام 2002 في اطار الاصلاحات الهيكلية الواسعة بقيادة الحلف لتولي تحضير القدرات العسكرية للناتو لإشراكها في مهمات مستقبلية.كما يتولى القائد الاعلى الإشراف على التدريبات العسكرية لاختبار قدرة القوات على التدخل سويا في عمليات مختلفة . 
و كان الجنرال لاناتا قد خلف في يونيو 2015 الجنرال ميرسييه على رأس سلاح الجو الفرنسي حين تولى الاخير موقع القائد الأعلى لشؤون عمليات التحول للناتو.
و عمل الجنرال لاناتا كطيار في سلاح الجو الفرنسي و تولى قيادة قاعدة جيبوتي الجوية قبل ان يشغل عدة مناصب في قيادة اركان الجيوش ليصبح بعد ذلك رئيسا لها.
و جدير بالذكر انه منذ 2009 يتولى جنرال فرنسي منصب القائد الأعلى لشؤون عمليات التحول للناتو و هو العام
الذي شهد عودة فرنسا الى مظلة القيادة المدمجة لحلف الناتو و التي كان الرئيس الفرنسي الاسبق شارل دوجول قد تركها في عام 1966. 

    الاكثر قراءة