الأربعاء 22 مايو 2024

رئيس وزراء إثيوبيا يزور القاهرة للمرة الأولى.. وخبراء: الزيارة مهمة وتسودها أجواء إيجابية لتأكيد استمرارية الحوار الثنائي.. ولقاء السيسي وآبي أحمد ينعكس على مفاوضات سد النهضة

تحقيقات10-6-2018 | 16:24

دبلوماسية سابقة: زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي للقاهرة مهمة وتسودها أجواء إيجابية

خبير سياسي: زيارة آبي أحمد مهمة لتأكيد استمرارية الحوار المصري الإثيوبي

دبلوماسية سابقة: لقاء السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي ضروري للاتفاق على الأساسيات

 

أكد دبلوماسيون وسياسيون أن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي الحالية للقاهرة والتي تعتبر الأولى منذ توليه منصبه في مارس الماضي تحمل درجة كبيرة من الأهمية لوضع الخطوط العريضة في العلاقات الثنائية وتأكيد لسياسة الحوار بين الدولتين، موضحين أنه سيتم الاتفاق على الأساسيات بين البلدين وسينعكس الأمر إيجابيا على اللقاء التساعي المقبل في مفاوضات سد النهضة.

كان رئيس الوزراء الإثيوبى آبى أحمد على، قد وصل مساء أمس علي رأس وفد رفيع المستوى، في زيارة للبلاد يلتقي خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسى، وعددا من المسئولين، ومن المقرر أن يعقد الجانبان مؤتمرا صحفيا اليوم بقصر الاتحادية.

 

أجواء إيجابية

السفيرة منى عمر، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، قالت إن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي الحالية إلى القاهرة تحمل درجة كبيرة من الأهمية باعتبارها أول زيارة لمصر منذ توليه المنصب في مارس الماضي، مضيفا أن الزيارة تضع الخطوط العامة وتعكس الإرادة السياسية في الدولتين الحريصة على استمرار التعاون المشترك.

 

وأوضحت عمر في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الزيارة الحالية سيتم البناء عليها لإيجاد حلول لأي أزمات عالقة أو تباين في وجهات النظر بشأن ملف سد النهضة، مؤكدة أن مصر هي المحطة الثالثة في الزيارات الخارجية لرئيس الوزراء الإثيوبي منذ توليه المنصب بعد السودان وجيبوتي وهذا دليل على إعطائه لمصر وللعلاقات الثنائية معها أهمية كبيرة.

 

وأكدت أن الزيارة لوضع الخطوط العريضة للسياسات بين الدولتين والالتزام بها خلال مفاوضات سد النهضة وليست لمناقشة التفاصيل، مضيفا أن الأجواء الإيجابية تسود العلاقات بين مصر وإثيوبيا منذ عهد رئيس الوزراء السابق هايلي مريام ديسالين، فضلا عن النتائج الإيجابية التي خرج بها الاجتماع التساعي الأخير في أديس أبابا بشأن سد النهضة.

 

وأضافت أن الأجواء العامة في العلاقات الإثيوبية المصرية ومفاوضات سد النهضة تسير بإيجابية وأحيل الملف إلى المكتب الاستشاري وهناك اجتماع مرتقب منتصف الشهر الجاري.

 

 

 

استمرارية الحوار المصري الإثيوبي

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبى آبى أحمد على الحالية للقاهرة هي زيارة مهمة لتأكيد استمرارية الحوار المصري الإثيوبي، مضيفا أنها الزيارة الأولى له منذ توليه المنصب وخلالها سيستمع لمطالب مصر ورؤيتها المباشرة بشأن مفاوضات سد النهضة والتي ترتكز على أمرين التفاوض بشأن سنوات ملئ السد وإدخال طرف وسيط في المفاوضات وهو البنك الدولي.

 

وأكد فهمي في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن اللقاء بين السيسي وآبي أحمد سينجح في ظل الأجواء المبشرة المحيطة به وينقل رسائل مباشرة إلى اللقاء التساعي المقبل في منتصف الشهر الجاري، مضيفا أن الزيارة الحالية هي زيارة مهمة لتحديد الخطوات الأساسية لبناء التحرك عليها خلال الفترة المقبلة.


وأوضح أن قبول إثيوبيا بمقترحات مصر سيكون أمرا جيدا وله انعكاسات إيجابية على المفاوضات الجارية بين كل من مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة وخاصة أن مصر تدافع عن حقوقها، مضيفا أن رئيس الوزراء الإثيوبي سيستمع إلى هذه الرؤية وقد يستجيب لبعضها وسينعكس إيجابيا على اللقاء المقبل.

 

للاتفاق على الأساسيات

قالت السفيرة سعاد شلبي، إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد خلال زيارته الحالية للقاهرة هو لقاء مهم ومطلوب وإيجابي للاتفاق وتبادل وجهات النظر في كل القضايا ذات الاهتمام المشترك وإزالة أي حساسيات قد تكون موجودة، مضيفة أن اللقاء المباشر الأول بين السيسي وآبي أحمد مهم للاتفاق على الأساسيات.

 

وأوضحت شلبي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر حريصة على أن تكون على اتصال مع قادة الدول الإفريقية وتربطها مع إثيوبيا علاقات ومصالح مشتركة، مضيفة أن اللقاء الحالي كانت منتظرا منذ تولي رئيس الوزراء الإثيوبي منصبه في مارس الماضي لإزالة أي توتر وقطع السكك على محاولات الإضرار بالعلاقات الثنائية.

 

وأكدت أن هناك دول يهمها أن تتوتر العلاقات المصرية الإثيوبية إلا أن مصر تحرص على دعم العلاقات واستكمال المسار التفاوضي بشأن سد النهضة والحوار المتواصل، مضيفة أن اتفاق المبادئ الذي وقعته مصر مع السودان وإثيوبيا في 2015 والتفاوض المستمر يحققان المصالح المصرية.

    الاكثر قراءة