الخميس 27 يونيو 2024

صحيفة صينية: واشنطن تفتتح "سفارة الأمر الواقع" في تايوان

10-6-2018 | 18:40

ذكرت صحيفة (ساوث تشاينا مورنينج بوست) الصينية اليوم /الأحد/ أن واشنطن تسعى لتجنب إغضاب بكين بإرسال مسؤولة دبلوماسية منخفضة المستوى لافتتاح "سفارة الأمر الواقع" في تايوان، وذلك في وقت يتزامن مع لقاء القمة المرتقب بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون في سنغافورة.

وأكدت الصحيفة أن واشنطن ستقوم بإرسال ماري رويس مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشئون الثقافية والتعليمية لافتتاح "المعهد الأمريكي في تايوان" بعد غد الثلاثاء، وذلك وفقا لما ذكره المعهد في بيان اليوم.

وبالرغم من أن تكهنات إعلامية أشارت - في وقت سابق من هذا العام - بأن ترامب ربما يرسل مستشاره الجديد للأمن القومي جون بولتون إلى مراسم الافتتاح ، فقد ذكرت مصادر للصحيفة بأن إدارة ترامب قررت عدم إرسال مسؤول على مستوى رفيع لمحاولة تجنب رد فعل قوي من بكين .

وتولى (المعهد الأمريكي في تايوان) الممول من الحكومة الأمريكية إدارة علاقات غير رسمية مع تايوان، منذ أن حوّلت واشنطن اعترافها بتايبيه، عاصمة تايوان، إلى الاعتراف ببكين، في عام 1979. 

يذكر أن ماري رويس هي زوجة النائب الجمهوري ورئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي إد رويس، الذي دعم عدة مشاريع قوانين خاصة بتايوان؛ منها (قانون السفر تايوان) .

وتعارض الصين بشدة إقامة علاقات رسمية بين الولايات المتحدة وتايوان، وهي جزيرة تُحكم ذاتيا وتعتبرها الصين إقليما منشقا وسيجري إعادة ضمه في النهاية باستخدام القوة إذا لزم الأمر.