الجمعة 28 يونيو 2024

الجامعة العربية تؤكد أهمية الشراكة بين المجتمع المدني والحكومات لنجاح خطة التنمية المستدامة 2030

أخبار11-6-2018 | 13:38

أكدت جامعة الدول العربية ، أهمية الشراكة بين المجتمع المدني والحكومات العربية والمنظمات الإقليمية العاملة بالمنطقة لنجاح خطة التنمية المستدامة في المنطقة العربية 2030.


وقالت الدكتورة ندى العجيزي مدير إدارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي في جامعة الدول العربية ، خلال افتتاحها أعمال الملتقى الثاني لمنظمات المجتمع المدني العربي المعنية بالتنمية المستدامة الذي عقد اليوم بمقر الجامعة العربية ،إن الهدف من الملتقى هو إعداد الرسائل العربية المطلوب توصيلها للمنتدى السياسي رفيع المستوى حول التنمية المستدامة 2018والذي سيعقد في نيويورك في يوليو المقبل خاصة فيما يتعلق بالأهداف محل النقاش لهذا العام في الأمم المتحدة .


ونوهت في كلمتها  إلى الأهداف التي يركز عليها الملتقى وهي الأهداف الخاصة بالمياه والطاقة والتنوع البيولوجي والمدن المستدامة والبيئة والهدف الخاص بالشراكات بين مؤسسات المجتمع المدني والحكومات في مجال التنمية المستدامة .

وأكدت أن الهدف الخاص بالطاقة يستهدف التحول إلى استخدام مصادر مستدامة للطاقة والتركيز على استخدام مصادر الطاقة المتجددة بالإضافة إلى الإدارة المستدامة لموارد الطاقة والتلازم بين المياه والغذاء والطاقة ونجاح مؤسسات المجتمع المدني في عمل مشاريع في المجتمعات المحلية ومشاركة المرأة والشباب في تلك الفعاليات التي تشجع الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة.

وفي مجال المياه أكدت العجيزي أن الملتقى يسعى لصياغة رؤية عربية موحدة بشأن الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة والخاص بالمياه مع التركيز على إبراز خطر النزاعات حول قضايا المياه المشتركة في المنطقة ووجود احتلال أجنبي والعمل على تشجيع الاستثمار وتعزيز التعاون الإقليمي في مجال إنتاج الأغذية وتحقيق الأمن الغذائي.