السبت 1 يونيو 2024

«مشوار مستضيف المونديال (1).. التتويج باللقب أو الإصابة باللعنة»

تحقيقات11-6-2018 | 18:09

أقيمت 20 بطولة لكأس العالم، منذ بداية عام 1930 وحتى 2014، بين عدة دول، سواء من غرب الكرة الأوروبية أو شرقها، وستة منتخبات فقط استطاعت أن تستقبل المسابقة الأكبر في العالم على أراضيها وتحرز اللقب، على أرضها ووسط جمهورها، فيما أصيب الباقون بلعنة الإخفاق وسط جماهيرها.

السطور التالية، نستعرض معاً مشوار كل دولة استضافت البطولة الأعرق ووصلت سفينتها إلى اللقب أو غرفت وتحطمت على صخور المنافسين.

أوروجواي «1930»

البداية كانت هنا، في أوروجواي، التي استضافت أول كأس لبطولة العالم، بعدما قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» تنظيم بطولة تتنافس فيها المنتخبات حول العالم، وفتح باب تقديم الملفات أمام الدول الراغبة باستضافة النسخة الأولى من البطولة، لتقدم إيطاليا والسويد وهولندا وإسبانيا والمجروالأورجواي، طلبات ترشيحها.

وقع الاختيار على الأوروجواي لاستضافة البطولة، بعد أن انسحبت بقية الدول من المنافسة على استضافة المونديال.

تصدرت أورجواي مجموعتها، في البطولة، وفازت أوروجواي على يوجوسلافيا بستة أهداف مقابل هدف، في مباراة نصف النهائي لتصطدم بالأرجنتين في المباراة النهائية.

وبنتيجة 4- 2 استطاعت أوروجواي أن تحقق أول لقب لها، وتفوز بأول كأس عالم أقيمت.

إيطاليا «1934»

أقيمت النسخة الثانية من كأس العالم، على الأراضي الإيطالية، والتي تمكنت من الفوز باللقب لتصبح ثان الدول التي استضافت المسابقة واستطاعت التتويج بلقبها.

كان مشوار إيطاليا في تلك البطولة، سهلاً حيث واجهت الولايات المتحدة في اللقاء الأول وحققت فوزا كاسحاً بسبعة أهداف مقابل هدف.

وفي دور ربع النهائي واجهت إسبانيا واستطاعت أن تجتازها بهدف مقابل لا شيء لتواجه النمسا في دور نصف النهائي وتفوز بهدف دون رد أيضا.

وفي اللقاء الأخير بنهائي المسابقة واجهت منتخب تشيكوسلوفاكيا وحقق الفوز بهدفين مقابل هدف وتوجت باللقب.

فرنسا «1938»

اختيرت فرنسا لتنظيم كأس العالم 1938، وتوج بلقب البطولة هو منتخب إيطاليا، فيما حل في المركز الثاني المجر وثالثاً البرازيل والسويد في المركز الرابع.

أما البلد المستضيف فوصل إلى الدور ربع النهائي وودع البطولة على يد إيطاليا بثلاثة أهداف مقابل هدف، واستطاعت اجتياز بلجيكا في الدور الأول بثلاثة أهداف مقابل هدف.

البرازيل «1950»

عادت البطولة لتقام في البرازيل بعد توقف 12 عاماً بسبب الحرب العالمية الثانية، ودخلت البرازيل المسابقة آملاً في التتويج باللقب ولكن أحلامها اصطدمت بصخرة الأوروجواي الذي توج بثان ألقابه بعد لقب 1930.

والبرازيل خسرت على ملعب ماراكانا وبحوضر 200 ألف متفرج.

 وتصدرت السيلساو مجموعتها الأولى على حساب يوغوسلافيا وسويسرا والمكسيك، والتقت في الدور الثاني من المسابقة بالسويد وفازت بسبعة أهداف مقابل هدف.

 وواجهت أسبانيا لتحقق فوزاً ساحقاً آخر بنتيجة 6 – 1، إلا أن العروض القوية توقفت في النهائي أمام أوروجواي وخسرت بهدفين مقابل هدف.

 سويسرا «1954»

 استضافت سويسرا البطولة في عام 1954، ولكنها لم تستطع أن تحرز اللقب بعدما ودعت البطولة في دور ربع النهائي، وكانت على رأس المجموعة الرابعة، وتأهلت بعد الفوز في لقاءاتها على حساب إيطاليا وإنجلترا وبلجيكا.

وفي دور الثمانية خسرت سويسرا أمام النمسا بنتيجة 5 – 7 لتودع البطولة، قبل أن تلتقي النمسا بألمانيا الغربية وتخسر بنتيجة 6 – 1.

السويد «1958»

استضافت السويد المسابقة على أراضيها، واستطاعت أن تتأهل للدور النهائي، ولكن لم تستطع حصد اللقب بعدما خسرت أمام البرازيل وتخسر في ملعبها ووسط جمهورها بخمسة أهداف مقابل هدفين، وكانت في المجموعة الثالثة بجانب ويلز والمجر والمكسيك، وتصدرتها بجدارة من فوزين وتعادل.

وتمكنت من الإطاحة بمنتخب السويد في مرحلة خروج المغلوب بمنتخب الاتحاد السوفيتي بنتيج 2 – 0، وفي دور نصف النهائي تمكنت من الفوز على منتخب ألمانيا الغربية بثلاثة أهداف مقابل هدف. 

 تشيلي «1962»

احتلت تشيلي المركز الثالث في المسابقة التي أقيمت على أراضيها، بعدما فاز في لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع وتستطيع أن تحرز الميدالية البرونزية لصالحها، وكانت في المجموعة الأولى بجانب البرازيل والأرجنتين والأوروجواي ممثلين الأمريكيتين، وتأهلت بصحبة البرازيل للأدوار الأخرى

وفي دور ربع النهائي التقت تشيلي مع روسيا وفازت بهدفين مقابل هدف، وتلعب أمام البرازيل مرة أخرى وتخسر بأربعة أهداف مقابل هدفين، وتصطدم بيوغوسلافيا في تحديد الميدالية البرونزية بالفوز بهدف دون رد.

إنجلترا «1966»

تمكنت إنجلترا أن تتوج بلقب البطولة على أرضها، في المسابقة رقم 8، وخاض منتخب «الأسود الثلاثة» المسابقة ولا بديل عن التتويج باللقب، حيث أقيم النهائي في ملعب «ويملبي» أمام ألمانيا الغربية.

استطاعت إنجلترا التتويج باللقب بعدما حققت الفوز بأربعة أهداف مقابل 4- 2.

كما نال الأسطورة بوبي تشارلتون نجم منتخب انجلترا في تلك المسابقة لقب أفضل لاعب. 

المكسيك «1970»

فازت المكسيك بشرف استضافة البطولة بعدما تغلبت على الأرجنتين في التصويت الذي أقيم في العاصمة اليابانية طوكيو. و تصبح بذلك أول بطولة تقام خارج قارتي أوروبا و أمريكا الجنوبية، والأولى التي تقام في قارة أمريكا الشمالية.

لكن المكسيك لم تستطع التتويج بلقب البطولة، التي أحرزها منتخب البرازيل على حساب إيطاليا بأربعة أهداف مقابل هدف، وجاءت المكسيك في المجموعة الأولى مع منتخبات السلفادور والاتحاد السوفيتي وبلجيكا وتأهلت للدور الثاني بعدما احتلت الوصافة خلف الاتحاد السوفيتي.

وخسرت المكسيك في مباراتها أمام إيطاليا بعدما تلقت أربعة أهداف مقابل هدف في شباكها لتودع البطولة.

ألمانيا «1974»

تمكنت ألمانيا من الفوز باللقب الأول لها، في مونديال 74 بعدما استضافت البطولة على أرضها ووسط جمهورها.

استضافت البطولة ألمانيا الغربية في الفترة ما بين 13 يونيو إلى 7 يوليو بمساعدة من إسبانيا.

االمجموعة الأولى ضمت الألمانيتين الشرقية والغربية واستطاعوا التأهل معاً للدور المقبل، حيث حلت الشرقية في الصدارة والغربية في الوصافة.

وقسمت الفرق المتأهلة للدور ربع النهائي لمجموعتين حيث جاءت ألمانيا الغربية في المجموعة الثانية والتي احتلت صدارتها بالتفوق على بولندا والسويد ويوغوسلافيا.

وفي المباراة النهائية لعبت ألمانيا أمام هولندا، وحولت الماكينات تأخرها بهدف لفوز بهدفين.