الجمعة 27 سبتمبر 2024

البيت الأبيض يعلن برنامج قمة ترامب وكيم في سنغافورة

11-6-2018 | 22:19

 أعلن البيت الأبيض، اليوم /الاثنين/ برنامج القمة التي ستجمع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية، كيم جونخ أون، غدًا /الثلاثاء/ في سنغافورة.


وذكر بيان للبيت الأبيض، أن ترامب سيلتقي زعيم كوريا الشمالية، في الساعة التاسعة صباحًا بالتوقيت المحلي لسنغافورة.


وقال البيان، إن المحادثات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية لا تزال جارية "وقد سارت بسرعة أكبر من المتوقع".


وذكر أن البعثة الأمريكية إلى سنغافورة ستجري مباحثات ثنائية مع مسئولين من كوريا الشمالية.


وأوضح البيان أن البعثة الأمريكية تضم وزير الخارجية مايك بومبيو، وكبير موظفي البيت الأبيض جون كيلي، ومستشار الأمن القومي جون بولتون، والمتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز، بالإضافة للسفير سونج كيم.


ومن المقرر عقد غدا غداء عمل ‎وسينضم مات بوتينجر، كبير مديري مجلس الأمن القومي لآسيا إلى مأدبة غداء العمل، إلى جانب كبار المسئولين من البلدين، بحسب البيان.


وأشار بيان البيت الأبيض، إلى أن الرئيس ترامب، سيعقد مؤتمرًا صحفيًا قبيل توجهه إلى الولايات المتحدة حوالي الساعة الثامنة مساءً.

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن الرئيس ترامب "على أتم الاستعداد لهذه القمة".


وذكر بومبيو، أن كيم جونج أون، أعلن أن بلاده مستعدة لنزع السلاح النووي في بلاده. مضيفًا: "نحن حريصون على معرفة ما إذا كانت كلمته صادقة".


وأشار بومبيو، إلى أن الرحلة الى سنغافورة "تعد حقًا مهمة سلام".


وتطالب واشنطن، بيونج يانج بالتخلي الكامل عن برنامجها النووي والكشف عنه، بالإضافة إلى تقديم ضمانات بعدم السعي مجددًا إلى امتلاك سلاح نووي.


وتعهد ترامب بتقديم "حماية" لزعيم كوريا الشمالية حال تخليه عن البرنامج النووي. فيما شدد وزير الخارجية مايك بومبيو، على تقديم مساعدات اقتصادية إلى بيونج يانج.


وفي المقابل، تؤكد كوريا الشمالية أنها تريد التخلي عن برنامجها النووي، لكن على مراحل.