الأحد 30 يونيو 2024

رئيس الوزراء الماليزي: قمة ترامب وكيم جونج أون "خطوة تاريحية مهمة في الطريق إلى السلام"

11-6-2018 | 22:34

وصف رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد اليوم /الاثنين/ القمة المقررة غدًا /الثلاثاء/ بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية في سنغافورة بأنها "خطوة تاريخية مهمة في الطريق إلى السلام تقلل من التوترات في العالم".

ونقلت وكالة أنباء (برناما) الماليزية عن مهاتير محمد قوله - في كلمة خلال مؤتمر (مستقبل آسيا) المنعقد في العاصمة اليابانية طوكيو - إنه سيساهم من جانبه في تعزيز العلاقات بين دول آسيا الشرقية مثل اليابان والصين وشطري كوريا.

وأضاف رئيس الوزراء الماليزي: "نرحب بهذه القمة بين الرئيسين الأمريكي والكوري الشمالي، فإنها شيء جيد للعالم وأفضل بكثير من المواجهة والصراع".

ومن المقرر أن تُعقد قمة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الكوري الشمالي كيم جونج أون غدًا في سنغافورة، وهي أول قمة على الإطلاق بين البلدين، بهدف إخضاع كوريا الشمالية لنزع أسلحتها النووية بالكامل في مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عليها وحصولها على ضمانات أمنية موثوقة.

وفي سياق منفصل، قال رئيس الوزراء الماليزي إنه لا ينبغي أن تجعل الولايات المتحدة والصين، بوصفهما كتلتين عُظميتين، من جنوب شرق آسيا ميدانًا للمنافسة، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى توترات.

وقال مهاتير محمد: "نريد أن نقلل من حضور السفن الحربية في جنوب شرق آسيا وكل من بحر الصين الجنوبي ومضيق ملقا، لقد تم الاعتناء بهذه المنطقة من قبل، لم تكن هناك مشكلة"، مضيفًا أن الفكرة لمناقشة المشاكل وحلها عن طريق الحوار والمفاوضات أفضل بكثير من الصراع.