السبت 8 يونيو 2024

السقطي: إنشاء منطقة صناعية في إثيوبيا يعمق العلاقات ويفيد الاقتصاد

أخبار12-6-2018 | 14:38

قال المهندس علاء السقطي، عضو مجلس الأعمال المصري الإثيوبي، إن التواجد الاقتصادي المصري في إثيوبيا مهم لكلا الدولتين، مضيفا أن إنشاء منطقة صناعية مصرية في أديس أبابا خطوة مهمة تنعكس على العلاقات بين البلدين وتعززها وتقويها ويعمقها في مجالات مختلفة فلا تقتصر فقط على ملف مياه النيل.

وأوضح السقطي في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن القادم في العلاقات المصرية الإثيوبية سيكون أفضل بفعل التقارب على مستوى القادة كما أن قبيلة أورومو التي ينتمي إليها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي من القبائل المحبين لمصر، مؤكدا أن الدول التي تربطها علاقات ومصالح اقتصادية تكون الروابط بينها أقوى.

وأكد أن أهمية إنشاء منطقة صناعية مصرية في إثيوبيا لا تقتصر فقط على تحسين العلاقات وتعزيزها إنما تفيد الاقتصاد المصري والإثيوبي ويساعد في خلق فرص عمل، مضيفا أن مصر ستكون مُصدّرة للمواد الخام لإثيوبيا، وستعمل تلك المنطقة في مجالات عديدة منها البناء والتشييد والاتصالات والصناعات المختلفة.

 كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أعلن في تصريح له أول أمس أن مباحثاته مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي تطرقت لبحث إنشاء منطقة صناعية مصرية كبرى لزيادة الاستثمارات هناك، فضلا عن  تفعيل صندوق يهدف إلى تمويل مشاريع البنية التحتية في مصر وإثيوبيا والسودان.